ما هو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة – 5 نصائح لعلاج التورم

ما هو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة - 5 نصائح لعلاج التورم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ماهو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة؟ وهل هناك علاج معتمد منزلي أو أدوية للتعالج  والتشافي من هذا المرض؟ إليك أهم المعلومات عن انتفاخ القدم بعد الولادة.

 

انتفاخ القدم بعد الولادة 

 

تلاحظ العديد من النساء انتفاخاً في الجلد، ويكون هذا الانتفاخ في الساقين والوجه، ويُعرف هذا الانتفاخ الذي يظهر بعد الولادة بالتورم ما بعد الولادة، حيث أنّ في هذه الحالة الجسم يحتفظ بالمياه الزائدة ليدعم الطفل بعد الولادة، ثمّ يتمّ إطلاق المياه المخزنة هذه بالتدريج خلال التعرق والتبول.

ولا يتوقف الأمر على ذلك! بل إنّ هناك الكثير من العلاجات والتمارين المنزلية المتنوعة التي يخفف من التورم والانتفاخ والأعراض المرتبطة بهذا المرض.

 

أهم أسباب انتفاخ القدم بعد الولادة

 

أحد أهم أسباب تورم القدم بعد الولادة تراكم  وزن الماء الناتج عن الحمل في الجسم، ويبقى هذا الماء المتراكم حتى بعد انتهاء الحمل، ويؤثر هذا الانتفاخ عادةً على الساقين والقدمين والكاحلين والوجه أيضاً.

وقد قدمت جامعة الحمل الأمريكية تقريراً طبياً يؤكّد أنّ جسم المرأة يُنتج أكثر من 50% من الدم والسوائل أثناء فترة الحمل، وذلك لدعم نمو الطفل والحفاظ على سلامته، وهذا التراكم من الماء في جسم المرأة يؤدّي إلى حدوث مثل هذه الالتهابات بعد الولادة.

 

علاج تورم القدم بعد الولادة

 

جسم الأم يحتاج إلى الوقت ليتشافى ويتعافى بعد الولادة، ويكون هذا التشافي والتعافي من خلال النظام الغذائي الصحيح وأخذ قسط من الراحة والنوم أكثر من المعتاد.

وبلا شك أنّ العلاجات الطبيعية المنزلية لها الدور الكبير في تقليل تورم جسم المرأة بعد الولادة من خلال زيادة الدورة الدموية، وهذه العلاجات الطبيعية تشمل الآتي:

 

الإكثار من شرب الماء

 

الجفاف من أكبر عوامل جعل الجسم يقوم بالاحتفاظ بالمياه الزائدة، ويساعد الإكثار من شرب الماء والبقاء رطباً في فقدان وزن الماء، لأنّ الماء يساهم في التخلص من الفضلات من خلال الكلية، ممّا يحافظ على صحة الجسم وأجهزته، كما ويسرّع من الشفاء من أعراض الانتفاخ بعد ولادة الحامل.

اقرأ أيضاً:  صحة المرأة النباتية – أفضل 5 أطعمة يجب تناولها

 

قضاء بعضاً من الوقت مع رفع القدمين

 

ممّا يحسّن من الدورة الدموية ويساعد على تدفق الماء في جميع أنحاء الجسم ويقلل من التورم رفع القدمين فوق مستوى القلب، إلى جانب أنّه يحافظ على صحة الجسم ويخفف من أعراض المرض أيضاً.

 

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

 

ممّا يخفف من التورمات بعد الولادة قيام بعض النساء بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل: المشي واليوغا والسباحة، بحيث تساهم هذه التمارين في حركة الماء والدم في الجسم، ومنعها من التراكم والاختزان في الجسم.

 

ارتداء الأم الجوارب الضاغطة

 

ارتداء الحامل بعد الولادة بـ24 ساعة جوارب ضاغطة يساعد في زيادة تدفق الدم عبر تقليل حجم الأوعية الدموية في الساقين، وهذه الجوارب الضاغطة تشجع الأوعية الدموية في توزيع المزيد من الدم في فترة زمنية قصيرة.

 

التقليل من الملح

توازن الصوديوم والماء ضروري جداً؛ من أجل الحفاظ على صحة الجسم، لذا تناول القليل من الملح يساهم في التقليل من التورم، ويحافظ على سلامة الجسم وصحته.

 

متى ينتهي تورم القدمين بعد الولادة؟

 

من الشائع جداً أن يحدث مثل هذه الانتفاخات والتورمات للكثير من النساء أثناء حملهن، وقد تحدث هذه التورمات والانتفاخات في الوجه والقدم والساق، وقد تستمرّ لما بعد الولادة، وفي معظم الحالات تستمر لمدة أسبوع من الولادة، ثمّ مع العلاج والوقاية يتعافى جسم المرأة من هذا المرض.

 

ما هو سبب تجمع السوائل في القدمين؟

 

من أحد أكبر أسباب تجمع كميات من السوائل في القدمين، وانتفاخ وتورم القدمين هو  تناول كميات كبيرة من الملح ” الصوديوم ” وذلك من خلال تناول كميات كبيرة من ملح الطعام، والمشروبات الغازية، والمأكولات الغير صحية، والجلوس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة.

 

ما هو التمرين الذي يقلل من احتباس السوائل؟

 

إحدى الرياضات التي تساعد على تعزيز نشاط العضلات، وتدفق الدم بسرعة في الجسم، هو تمرين المشي، والأطباء ينصحون بالمشي وعدم الجلوس لساعات طويلة، لأنّ المشي السريع يساعد على التعرق، والتخلص من السوائل المحتبسة.

 

في الختام

المرأة أثناء الحمل وبعد الولادة يجب أن تحرص كثيراُ على صحتها وصحة جنينها، وأن تتناول الأطعمة المفيدة، وتتبع نظاماً غذائياً صحياً، وتمارس الرياضة، حتى تستمر صحتها لما بعد ولادتها.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً