كيفية الحد من آلام الدورة الشهرية – أفضل 5 طرق فعّالة

كيفية الحد من آلام الدورة الشهرية - أفضل 5 طرق فعّالة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تُعَد آلام الدورة الشهرية من إحدى المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من النساء، فقد تكون تلك الآلام مزعجة ومؤثرة على أداء الوظائف اليومية، ومع ذلك، هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها للتخفيف من هذه الآلام والحد من آلام الدورة الشهرية.

 

وفي هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح الفعّالة والإرشادات المهمة للتعامل مع آلام الدورة الشهرية بالشكل الصحيح والتأثير السريع، والتي لم يتم نشرها إلا بعد التأكد منها من مصادر موثوقة.

 

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية قبل نزولها؟

 

تتساءل الكثير من النساء اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية قبل نزولها عن الطرق الفعّالة للتخلص من آلام الدورة الشهرية قبل نزولها! 

لذا إليكِ أبرز الطرق التي نصح بها أطباء مختصون تساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية والتي تشمل الآتي:

 

  1. وضع الكمادات الدافئة في أسفل البطن للتخفيف من الألم.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية السهلة.
  3. أخذ حمام ساخن لتنشيط الدورة الدموية.
  4. القيام بحركات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.
  5. أخذ قسط كاف من الراحة على مدار اليوم.
  6. تناول مسكنات ألم التي لا تستوجب وصفة طبية.
  7. عدم الإكثار من تناول الأطعمة السكرية قدر الإمكان.

 

كانت هذه أبرز الطرق المعتمدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية بالطرق الصحية، والبعيدة عن الاعتماد على العلاج الدوائي الذي قد يكون له آثار جانبية.

اقرأ أيضاً:  أهمية المشي اليومي للنساء أكثر من 6 فوائد لتمرين المشي

 

طرق فعالة للحد من آلام الدورة الشهرية

 

البعض من النساء قد لا يشعر بآلام الدورة الشهرية، أمّا البعض الآخر منهن قد لا تستطيع مقاومة شدة الألم! فتجدها تبحث عن الأدوية والمسكنات المهدئة طيلة أيام الدورة؛ لتخفيف أعراض المرض! 

 

ولذا فإنّ الأطباء قاموا بتوصية العديد من الطرق الفعالة، والغير مضرة بالصحة العامة من أجل تخفيف آلام الدورة الشهرية قدر الإمكان، ومن هذه الطرق الفعّالة ما يلي:

 

  • تدفئة موضع الالم

إنّ تطبيق الحرارة الموضعية على منطقة البطن يعتبر واحدًا من أساليب الفعّالة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يمكن استخدام وسائل التدفئة المثلجة أو الأكياس الموضعية الساخنة ووضعها على البطن لمدة 15-20 دقيقة، حيث تعمل الحرارة على تخفيف التشنجات وتحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، مما يخفف الألم.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية:

قد يبدو الأمر غريبًا! لكن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الدورة الشهرية يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام، تمارين الاسترخاء مثل اليوغا والتمارين التنفسية يمكن أن تكون مفيدة أيضًا. تأكدي من استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتحديد التمارين المناسبة لك وفقًا لظروفك الصحية الخاصة.

 

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية:

تأثير النظام الغذائي على أعراض الدورة الشهرية لا يمكن تجاهله أبداً، فقد تساهم بعض الأطعمة في تخفيف الآلام وتحسين المزاج، لذا لابدّ من تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ضمن الوجبات اليومية.

وذلك لأنّ الأطعمة الصحية مثل تلك الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 مثل السمك والمكسرات تساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف الألم، كما يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة والدهنية والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن تزيد من التورم والتهيج.

 

  • الاسترخاء وتقنيات التأمل:

قد يساعد الاسترخاء وممارسة تقنيات التأمل في تخفيف الضغط والتوتر النفسي الناجم عن آلام الدورة الشهرية. جربي الاسترخاء العميق وتقنيات التأمل مثل التنفس العميق والتأمل الذهني لتهدئة الجسم والعقل، وبالتالي تخفيف الآلام والتوتر.

 

  • الاعتماد على العلاج الدوائي:

في حال كون آلام الدورة الشهرية شديدة ومؤثرة بشكل كبير على الحياة اليومية! فقد ينصح الطبيب المختص بتناول بعض الأدوية والمسكنات التي تقوم بتخفيف الألم، ويمكن أن تشمل هذه الأدوية المسكنات الموضعية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، لكن مع ذلك! لابدّ من الاستشارة الطبية قبل العزم على تناول أي دواء؛ للحصول على الجرعة المناسبة وتجنب التفاعلات الدوائية.

 

  • الراحة والنوم الجيد:

على المرأة أثناء شعورها بـ آلام الدورة الشهرية أن تحرص على الحصول على قدر كافٍ من الراحة والنوم الجيد خلال فترة الدورة الشهرية، وقد تجد التدليك اللطيف واستخدام وسائد التدفئة المريحة مفيدة لتهدئة العضلات وتحسين النوم.

 

  • زيارة طبيب:

إذا كانت المرأة تعاني من آلام شديدة أو غير طبيعية خلال فترة الدورة الشهرية، فمن المهم جداً أن تستشير الطبيب وأن لا تعتمد على المسكنات فقط! لأنّه قد يتطلب الأمر تقييم وتشخيص متخصص لاستبعاد أي حالات صحية أخرى تسبب الألم الشديد.

 

 

ولا تنسي أنّ كل جسم يمكن أن يكون له استجابة فردية للإجراءات المختلفة؛ للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وقد يتطلب الأمر بعض التجارب والتعديلات لمعرفة الطرق التي تناسب الحالة الصحية بشكل أفضل، وعلى المرأة أن لا تهمل منبهات جسدها وأن تحرص على العناية بنفسها وصحتها خلال فترة الدورة الشهرية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً