كيفية الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة 2024

 كيفية الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إنّ الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة يعدّ أمراً حاسماً خاصةً على المرأة الراغبة في الحفاظ على وزنها صحياً خلال فترة ما بعد الولادة، ولاشك بأنّ هذا الأمر يعدّ أمراً شاقاً يحتاج غلى العناية الكبيرة خاصةً على النساء اللواتي يرغبن في استعادة لياقتهنّ البدنية، ويردن الوصول إلى مرحلة الرضا عن أجسامهن.

 

كما أنّه لا يمكن إنكار أنّ فقدان الوزن بطريقة صحية من أجل تحقيق وزن مثالي يعتبر خطوة مهمة للعناية بالصحة العامة والعودة إلى نمط حياة نشط ومتوازن، لذا أعددنا هذا المقال الشيّق الذي يحوي بعضاً من النصائح الفعالة والمعلومات المفيدة؛ للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة.

 

 

طرق الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة

 

لا عجب إن سألت الأم الحامل التي ولدت مؤخراً عن طرق الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة؟ وما هي أبرز الأمور التي لابدّ من أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على هذا الوزن الصحي! ولذا إليك أفضل الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة:

 

  •  البدء برفق وبشكل تدريجي

 

من المهم أن تتذكري أن استعادة الوزن الصحي بعد الولادة يستغرق الكثير من الوقت، لذا لا تحاولي فقدان الوزن بشكل مفاجئ أو سريع، و ابدأي برفق و بشكل تدريجي، وعليك أن تفتحي المجال لجسمك ليتعافى بعد الحمل، واتبعي نظامًاً غذائيًاً متوازنًاً وصحيًاً، ولا تهملي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ولكن بدون إجهاد زائد.

 

  •  تناول وجبات صحية ومتوازنة

 

اتّبعي نظامًا غذائيًا صحيًا يتضمن تناول وجبات متوازنة ومغذية، كما يجب أن يتضمن هذا النظام الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات الصحية مثل اللحوم النباتية والدواجن والأسماك، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات السكرية والوجبات السريعة، ويجب تقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم، واحرصي على الشعور بالشبع دون الإفراط في تناول الطعام.

 

  •  الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

 

إذا كنت ترضعين طفلك، فالاستمرار في الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة أمر جيد، وذلك لتأثيره الإيجابي على فقدان الوزن. كما أنّ الرضاعة الطبيعية تحترق فيها السعرات الحرارية، وتساعد في انقباض الرحم بشكل أسرع، وأيضاً تعزز الارتباط العاطفي بينك وبين طفلك، ومن الأفضل الاستشارة الطبية حول هذا الموضوع؛ لضمان نتائج أفضل.

 

  •  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

لابدّ من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد الولادة، ولكن بشكل معتدل ومناسب للحالة الصحية، والبدء بتمارين المشي السريع أو رياضة اليوغا أو السباحة، وعلى المرأة تحديد الوقت المناسبً في اليوم لممارسة هذه التمارين، ويجب التأكد من الحصول على كمية كافية من النشاط البدني، لأنّه يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة وتقوية العضلات.

 

  •  الحفاظ على نمط حياة نشط وصحي

 

بخلاف التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية، يجب على المرأة الحفاظ على نمط حياة نشط وصحي بشكل عام، والقيام بتخصيص وقت للنوم الكافي والاسترخاء، والابتعاد عن التوتر والإجهاد الزائد، ومحاولة التعامل مع التغيرات العاطفية والجسدية التي تحدث بعد الولادة بشكل صحيح وإيجابي مع طلب المساعدة والدعم من الأشخاص المقربين.

 

  •  تواصل مع اختصاصي التغذية ومقدم الرعاية الصحية

 

على المرأة ألّا تتردد في التواصل مع اختصاصي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية المختص بعد الولادة، فقد يساعدها هؤلاء المحترفون في تقديم نصائح وإرشادات تكون خاصة بحالتها الصحية والوزنية، و قد يساعدها أيضاً هذا الأخصائي التغذية في وضع خطة غذائية ملائمة ومناسبة لاحتياجاتها الفردية.

 

كانت هذه أهم النقاط اللازمة للحفاظ على الوزن الصحي بعد الولادة، وعلى المرأة بعد حملها أن تستعدّ جيداً لفترة ما بعد الحمل أو فترة الولادة.

اقرأ أيضاً:  التغذية الصحية للحوامل: دليل لتلبية احتياجاتك واحتياجات جنينك 2024

 

أسرار فقدان الوزن بعد الولادة

 

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  2. عدم الإكثار من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  3. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  4. الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  5. الابتعاد عن الأنظمة الغذائية السريعة.
  6. شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  7. الحرص على الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة.
  8. الحصول على قدر كافِ من الراحة والنوم.

 

وأفضل طرق الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة  ممارسة التمارين الرياضية ضمن وقت معين بعد أن يسمح الطبيب المختص بذلك، وعلى المرأة أن، تقوم بزيادة طول وشدة التمارين يوماً بعد يوم، مع الحرص على تناول الوجبات الصحية بشكل متوازن وضمن نظام غذائي.

 

 

في الختام

 

الحفاظ على وزن صحي بعد الولادة يتطلب صبرًا والتزامًاً، لكن لا تضعي ضغوطًا غير واقعية على نفسك، وتذكّري أنّ كل امرأة تتعامل مع عملية استعادة الوزن بطريقة مختلفة، لذا اهتمي بنفسك واستمتعي برحلة العودة إلى اللياقة البدنية والصحة الجيدة بعد الولادة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً