كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للاطفال 2024

كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للاطفال؟ إنّ تناول وجبات صحية للأطفال أمر مهم لابدّ للأم أن تهتم بها، لأنّ الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية يحتاجها الجسم؛ من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

والأم يجب عليها بأن تحرص على أن يتناولها أطفالها وجبات شهية صحية، ولكي تتمكّن من تغذية أطفالها التغذية السليمة لابدّ أن تعرف كيفية تحويل الأطعمة الصحية على وجبات شهية للصغار.

وضمن أسطر هذا المقال الشيق والمفيد نقدم فيه لكل أم حريصة الطرق الصحيحة السليمة لتقديم وجبات صحية للأطفال بالصورة الشهية والصحية معاً.

 

لماذا الطفل لا يريد الاكل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال

أغلب الأطفال لا يريدون تناول الطعام الجديد الذي يقدم إليهم، وتراهم يلوثون الوجبة دون تناول شيئ منها، ومن هنا على الوالدين مشاركة الطفل في الوجبة، لأنّ الأطفال عادةً يحبون تقليد الكبار في قبول تناول الأنواع الجديدة من الأكل.

 

ماذا تفعل مع الطفل الذي لا يأكل 

تشكو الكثيرات من الأمهات من طفلها الذي يرفض الأكل، خاصة الأكل الصحي! وتبحث عن الطريقة السليمة التي تشجع بها طفلها ليتناول الطعام الصحي السليم.

كما أنّ تناول الوجبات الصحية للأطفال لابدّ من الحرص عليها، لأنّ الطفل في بدايات نموه، وكلما تناول وجباته الصحية بشكل منتظم كلما كان في صحة جيدة.

وإليكِ 5 من الحلول تجعل من طفلك ينهي طبقه الصحي كل مرة تقدمين فيه الأكل له:

  1. اعرضي على الطفل اغذية صحية متنوعة
  2. لابدّ من اللجوء لمتخصص، إن احتاج الأمر لذلك
  3. دعي طفلك يلمس الطعام بنفسه، ولا تمنعيه منه.
  4. قدّمي لطفلك الطعام بكميات صغيرة، ولا تكثري له الأكل.
  5. كوني قدوة حسنة للطفل، وقومي بتشجيعه بالشكل الصحيح.
  6. تناولي القليل من طعام الطفل أمامه وشجعيه أن يفعل مثلك.
  7. على الأم أن تعرف الطعام الصحي المفضل لطفلها، وتعمد أن تناوله إياه.

 

ما هو سبب فقدان الشهية عند الاطفال؟

نفور الطفل من الطعام، وفقدان شهيته ورغبته في تناول الأطعمة المفضلة لديه هو تعريف آخر لفقدان الشهية عند الأطفال، وفقدان الشهية عند الأطفال قد يحدث في أي مرحلة من المراحل العمرية لدى الطفل.

ولكن قد تكون هناك أسباب وجيهة لفقدان الطفل للشهية مثل: بدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة، فطام الطفل عن الحليب، أو التسنين، ومن هنا على المرأة التعامل مع الطفل بذكاء وتزيين الأطعمة له؛ ليشجّعه على الأكل.

 

ما هي الـ وجبات صحية للأطفال ؟

من الـ وجبات صحية للأطفال الفواكه سواءًا الطازجة منها أو المعلبة، أو المثلجة أو المجففة، تناول الطفل لمجموعة متنوعة من الفواكه يزيد من صحته ونشاطه، ويغذي جسمه أيضاً.

كما أنّ المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج والبقوليات والبيض والبازلاء، إلى جانب تناول الصويا والمكسرات الغير مملحة يزيد من نشاط الطفل، ويحافظ على صحته وسلامته.

ويجب معرفة أنّ الغذاء الصحي المتوازن يوفر للجسم الطاقة والمغذيات اللازمة؛ للحفاظ على صحة الجسم، ووقايته من الأمراض من خلال تقوية المناعة الجسدية، ومن هنا يجب الحرص على تناول مجموعة متنوعة من الأغذية.

ويطبق هذا على الوجه العموم على الطفل الصغير والكبار أيضاً، فالعذاء الصحي يحتوي على مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية الرئيسية، وعلى الأم المحافظة على النظام الغذائي الصحي.

 

كيف أشجع طفلي على الاكل الصحي؟

كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال بطرق مبتكرة وجذابة لدفع الأطفال للتجربة! هذا ما يجب على الأم معرفته، والإبداع فيه، والبحث عنه، وجبات صحية للأطفال تقوم معرفة كل ما هو صحي ومفيد لطفلها، ثم تبحث في جوجل أو فيديوهات اليوتيوب عن كيفية تقديمها للأطفال بطرق جذابة ومبتكرة.

اقرأ أيضاً:  صحة المرأة أفضل روتين العناية بالبشرة الحساسة معتمدة 100%

 

أفكار وجبات صحية للأطفال 

الألوان والأشكال تجذب الأطفال وبشدة للأطعمة المختلفة، وذلك لأنّ استخدام الإبداع في تقديم وجبات طعام مغذية للأطفال يشجع الطفل في تناول الجديد من الأطعمة دون إجباره على تناوله. 

كما أنّ مسابقة الطفل، ولعبه بأن تتناول الأم القليل من طعامه، على شكل نوع من التلاعب والتخويف للطفل بأنّها سوف تأكل أكله يشجع الطفل بأن يتناول أكله دون جبر أو صراخ أو غضب عليه، وبكل رضا تام.

 

كيف اجعل طفلي يحب الاكل الصحي؟

تحويل الوجبات الغذائية الصحية إلى مذاق يحبه الأطفال هذا ما تحتاجه الأم أن تبدع فيه إن رغبت بأن تحافظ على صحة طفلها.

 

سوف يحب الطفل الأكل إن قدمت له ما يفضله من المأكولات، أو قدمي له الأكل الصحي من خلال الإبداع فيه، وتزيينه بشكل يجذب الطفل، وشجعيه على أكله والاستمتاع به.

 

كيف اجعل طفلي يبلع الطعام؟

 

إنّ من أهم أسباب عدم بلع الطفل الطعام أو عدم مضغه له معاناة الطفل من ألم في الأسنان أو في اللثة، لذا لابد من مراجعة طبيب الأسنان.

 

وجبات صحية للأطفال 

على الأم الحرص أعلى تغذية طفلها وجبات صحية يزيد من صحته ووزنه، ومن هذه الـ وجبات صحية للأطفال ما يلي:

 

  1. شرب الطفل الماء من 4 إلى 6 أونصات يومياً.
  2. إن كانت مرضعة حليب الأم، وإن لم تكن فحليب البقر.
  3. وإن كبر الطفل على الأم البدء مناولته الأطعمة الصحية الصلبة.

 

أطعمة صحية لكن يجب الحذر من إطعامها للطفل

 

أطعمة صحية لكن يجب الحذر من إطعامها للطفل
أطعمة صحية لكن يجب الحذر من إطعامها للطفل

 

تجنبي إعطاء الأطفال الذين هم دون الـ 12 شهر الأطعمة والمشروبات الآتية:

 

  • العسل: لأنّه يسبب نوعاً خطيراً من التسمم الغذائي لدى الأطفال.
  • المشروبات والأطعمة المبسترة: مثل الحليب الخام، والزبادي واللبن؛ لأنّها تسبب الإسهال الشديد للأطفال.
  • حليب البقر المدعم: لأنّه يسبب للطفل النزيف المعوي.
  • عصير الفواكه والمشروبات السكرية: لا ينبغي للطفل الدون الـ 12 شهر أن يشرب العصائر والمشروبات السكرية حتى يتعدى سنّ السنة.

 

في الختام

على المرأة أن تعلم كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال و الحرص على إطعام طفلها ما يناسبه من الأغذية الصحية التي تقوي من مناعته،ومن صحته، وتحويل الـ الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال ضرورية جداً لنمو الطفل بالصورة السليمة، وإلى جانب ذلك على الأم أن تعلم ما يفضله طفلها من الأطعمة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً