ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل 

ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل 
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أثناء حمل المرأة تعتبر ممارسة الرياضة البدنية أمراً مهماً لصحة الحامل والجنين، حيث يقدم النشاط البدني خلال فترة الحمل الكثير من الفوائد البدنية، إلى جانب تعزيز الصحة العامة.

 

أيضاً من محاسن ممارسة الرياضة البدنية أثناء فترة الحمل؛ تقليل المشاكل الصحية المرتبطة بالحمل، إلى جانب الفوائد الأخرى التي سوف نذكرها ضمن أسطر هذا المقال.

 

أبرز فوائد ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل

 

إنّ ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل له الكثير من الفوائد الصحية التي سبق وذكرنا بعضاً منها أعلاه، ونزيد إلى ذلك بعضاً من الفوائد الأخرى التي تتضمن الآتي:

 

تعزيز الصحة العامة

يساعد ممارسة الرياضة البدنية على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، كما ويساهم في تعزيز القوة والمرونة العضلية، وتحسين التوازن والتنسيق.

 

التقليل من مشاكل الحمل

يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يقلل من مشاكل الحمل مثل آلام الظهر والتورم والإمساك، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري الحملي.

 

زيادة الطاقة وتحسين المزاج

يعزز ممارسة الرياضة البدنية الكثير من الهرمونات السعيدة في الجسم مثل الإندورفين؛ وهذا ممّا يزيد من الشعور بالسعادة ويخفف من التوتر والقلق أيضاً، كما يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة ويحسن النوم أيضاً.

 

تحسين اللياقة البدنية

يعزز النشاط البدني خلال الحمل القوة واللياقة البدنية العامة، وهذا ممّا يساعد على التحمل والاستعداد للولادة والتعافي بعدها.

 

تسهيل عملية الولادة 

أغلب النساء تجدهن لا يقومون بممارسة التمارين الرياضية خوفاً على صحة الجنين واستقراره، لكن هذا المعتقد خاطئ! لأنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد الحامل على التأقلم مع متطلبات جسمها البدنية والعقلية، كما أنّها تسهل عملية الولادة بشكل كبير. 

اقرأ أيضاً:  علامات الحمل الناجح:أشهر 5 علامات للحمل الناجح!

 

إرشادات هامة لممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل

 

من المؤكد أنّ ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل لا يمكن أن تتمّ إلّا باتباع إرشادات هامة تصحح مفاهيم كثيرة، ومع معرفة الطريقة الصحيحة لممارسة هذه التمارين، واتباع النصائح الضرورية يمكن للحامل أن تزيد من فرص الحمل الناجح، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

 

  • الاستشارة الطبية: قبل البدء في أي برنامج رياضي، يجب على الحامل استشارة الطبيب  من أجل التأكد من سلامتهن ومعرفة النشاطات المناسبة لحالتهن الصحية.

 

  • اختيار الأنشطة المناسبة لتعزيز الصحة البدنية: ينبغي اختيار الأنشطة التي تعزز اللياقة البدنية، وتكون منخفضة الصدمة، مثل المشي، والسباحة، كما يجب تجنب الأنشطة التي تنطوي على خطر السقوط أو التصادم.

 

  • المواظبة على الراحة والترطيب: يجب على النساء الحوامل اجتناب المجهود الزائد والحرارة الزائدة، ويجب الحرص على أخذ الراحة بشكل منتظم وشرب الماء بكميات كافية لمنع الجفاف.

 

  • القيام بالاحترار وتمارين الاستطالة: يوصى بالقيام بتمارين الاحترار والاستطالة قبل بدء التمارين البدنية، والتركيز على تمارين الاستطالة لتحسين المرونة وتجنب الإصابات.

 

  • الاهتمام بعلامات التعب والتوقف عند الحاجة: يجب على النساء الحوامل أن يستمعن إلى أجسادهن والتوقف عن ممارسة الرياضة في حال إن شعرن بأي أعراض غير طبيعية مثل الدوخة، أو ضيق التنفس، أو آلام البطن.

افرأ أيضاً:  المشاكل الزوجية أثناء الحمل: كيف تتعاملين معها بنجاح؟

حركات وتمارين رياضية على الحامل تجنبها أثناء الحمل

 

هناك عدد من الحركات والتمارين الرياضية التي لابدّ على الحامل تجنبها خلال فترة حملها، حيث تعتبر من الأنشطة الرياضية الممنوعة، ومن هذه الأنشطة البدنية هي تلك الأنشطة المجهدة للنفس.

 

وذلك لأنّ الأنشطة البدنية المجهدة تزيد من سرعة ضربات القلب، وذلك بحركات إيقاعية سريعة، الغطس على سبيل المثال، لأنّه يؤدّي إلى انقطاع النفس بشكل مؤقت؛ ممّا يضر بالجنين.

 

كذلك من الأنشطة البدنية الممنوعة على الحامل الهرولة، لأنّها من الأنشطة الرياضية التي تزيد من مخاطر الترنج والالتواء، لذا على الحامل ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من صحتها وصحة جنينها، لا أن تؤذي نفسها وجنينها.

 

في الختام


إنّ ممارسة التمارين الرياضية البدنية أثناء الحمل تعد مفيدة لصحة الأم والجنين، ولكن يجب مراعاة الاحتياطات والإرشادات اللازمة، وينصح بالتحدث إلى الطبيب والاستفسار عن الأنشطة الملائمة لحالة الحمل الفردية، بالإضافة إلى الالتزام بالاحتياطات اللازمة والاستماع إلى جسمك في حال الشعور بالإعياء.

ومن هنا يمكن للنساء الحوامل الاستمتاع بفوائد النشاط البدني والاستعداد لتجربة الولادة بشكل صحي وآمن، وأن لا يهملن الاستشارة الطبية قبل بدء أي برنامج رياضي أثناء الحمل، ويجب توخي الحذر والاستماع إلى توجيهات الخبراء الطبيين.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل  - hawabeauty

اترك تعليقاً