قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور

قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قص شعر الأطفال في المنزل من الأمور الممتعة التي تحبها الكثير من الأمهات، خاصةً إن كان المولود ذكراً، فالبعض منهنّ تحب قص شعر مولودها بنفسها، والبعض الآخر تحب أن يقص زوجها شعر مولودها، وعلى العموم قص شعر الأطفال يساعد على نموه بسرعة وبكثافة.

قص شعر الأطفال في المنزل آمن، لأنّ معظم الأمهات تخاف من قص شعر ولدها الصغير في صالون الحلاقة، وذلك لأسباب وجيهة عدّة، مثل انتقال العدوى من شخص إلى الطفل، أو عدم تعقيم العاملين في الصالون أدوات الحلاقة، وغير ذلك من الأسباب  التي تُكره الأمهات في قص شعر الأطفال في صالونات الحلاقة.

ومن هنا سوف نقوم بنشر كل ما يخص عن قص شعر الأطفال في المنزل بالصور والخطوات لذا تمعّني وركّزي على السطور المقبلة من هذا المقال الشيّق المفيد.

 

فوائد قص شعر الأطفال في المنزل 

قص شعر الأطفال في المنزل له العديد من الفوائد التي تتمثّل في الآتي:

  1. التخلّص من الأطراف المتقصّفة.
  2. تعزيز نمو شعر الطفل بشكل صحي وسليم.
  3.  تحقيق العناية للشعر والمساهمة في تنعيمه.
  4. يساهم في نمو الشعر بطريقة سليمة صحية.
  5. نمو الشعر بصورة متساوية في جميع أنحاء الرأس.
  6. قص شعر الطفل يحافظ على بقاء الشعر صحي وناعم.
  7.  يحد ويعالج قص الشعر من تجعيده وتشابكه وسهولة تسريحه.
  8.  التخلص من الميكروبات والجراثيم العالقة بشعر الرضيع وقت الولادة.

اقرأ أيضاً:  ما هو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة – 5 نصائح لعلاج التورم

وعند قص الشعر للأطفال الرضع للمرة الأولى يجب على الآباء والأمهات الالتزام بالنصائح التالية:

  1. كثرة حركتهم كما في حالة المولود الجديد
  2. الاهتمام بنظافة أدوات الحلاقة وتعقيمها قبل قصر الشعر للأطفال الرضع.
  3. يجب استخدام شفرة حلاقة جديدة ومخصصة لقص شعر الاطفال الرضع.
  4. من الأفضل قص الشعر للأطفال الرضع أثناء نومهم لتجنب جرحهم حيث
  5. يجب أن لا تستخدم أدوات قص الشعر للأطفال الرضع من قبل أي شخص آخر.

 

طريقة قص الشعر للأطفال في المنزل

إليك طريقة قص شعر خاصة للأطفال في المنزل، وهذه الطريقة هي كالتالي:

قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور
قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور
قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور
قص شعر الأطفال في المنزل بالخطوات والصور

قص شعر الطفل بدءًا من أسفل الرأس

 

كبداية، اغسلي شعر طفلك بالماء والشامبو، واجلسي طفلك على كرسي مرتفع؛ حتى تتمكّني من قص شعره بسهولة، ثمّ لفي قطعة من القماش حول رقبة الطفل؛ حتى لا ينزل الشعر على جسده ويسبب له الحكة، أثناء قص الشعر رشّي الشعر بالماء والماء باستمرار، حتى تتمكّني من قص الشعر بسهولة، ولا يلتوي الشعر فيصعب قصه.

 

الخطوة التالية في قص الشعر

 

في الخطوة هي أن تبدئي بقص الشعر، وابدئي من الجزء الخلفي باتجاه الأعلى، واحرصي على استخدام المقص الحاد، واحرصي على أن استخدام المشط والمقص معاً، امشطي الشعر وقصّيه، وضعي الشعر العلوي المراد قصه بين إصبعيكِ، ثمّ قصّي ما يخرج منهما من الشعر، وبهذا تكوني قد انتهيتي من حلاقة شعر طفلك بدون تعب أو عناء.

 

في حال قص شعر الطفل بشكل قصير جداً بماكينة حلاقة

 

في حال إن أردتِ قص شعر طفلك قصيراً جداً، عليكِ استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية، و ابدئي بقص الشعر من الخلف إلى الأمام، ولكن قبل القص احرصي على أن ترشي الشعر بالمرطبات، حتى لا ينجرح رأس الطفل أثناء الحلاقة بالماكينة.

 

طريقة قص شعر الطفل المصاب بالتوحد

 

إنّ تجربة قص الشعر من التجارب التي قد لا تكون مرغوبة عند أكثر الأطفال وليس الطفل المصاب بالتوحد وحسب، فهو أمر غريب وجديد عليه، يظنّه الطفل مؤلماً أو سيئاً طالما هو في سن صغير، ويتساءل في نفسه عما سيصيبه إن قام بقص شعره!

وهذا الأمر طبيعي، لكن ردة فعل الطفل المصاب بالتوحد قد يكون مبالغ فيه في بعض الأحيان، ولتقليل من خوف الطفل التوحدي، وتهوين هذا الأمر عليه لابدّ من القيام بالتالي من أجل الحفاظ عليه نفسيته، وقص شعره في آن واحد:

 

حب الروتين

الطفل المصاب بالتوحد معتاد على اتباع روتين معين، لذلك لا يجب مباغته بقص الشعر! بل يجب تهيئته مسبقاً قبل قص شعره، وذلك مثل أن تقوم الوالدة بمشاهدة صور الحلاق وتريه ذلك، وتتحدث عن الحلاقة، وطريقة الحلاقة، وتحمّس الطفل وتشجّعه على ذلك.

حتى أنّه من الأفضل للوالدين أن يقوما بزيارة محل الحلاقة مع الطفل حتى يعتاد على الأمر، ثم جعله يراقب أحد إخوانه وهو يتم قصّ شعره من قبل الحلاق في صالون الحلاقة، أو أن تقوم الأم بالقص بعد أن يرجع الأطفال إلى المنزل.

 

الشعور بحساسية مفرطة من محل الحلاقة والحلاق

قد ينصدم الطفل المتوحد من كثرة الوجوه الغريبة في صالون الحلاقة، وقد ينصدم من الإضاءات البراقة والأصوات العالية المخيفة التي ترعبه، وقد ترعبه أيضاً مسك شعره من قبل الحلاق، ويثير حساسيته أكثر رش الحلاق شعر الطفل بالماء ومن ثمّ قصّه.

قد تكون هذه الأمور من الأمور الغريبة التي ترعب الطفل المتوحد، وقد تكون هذه التجربة من التجارب الموحشة والمؤلمة له نفسياً وجسدياً، لذا لابدّ من حجز موعد يكون فيه المحل خال من الزحام، أو حلق وقص شعر الطفل في المنزل بعيداً عن الأضواء والضوضاء.

بحيث بعد أن يتم تهدئة الطفل يقوم الأب أو الأم بقص شعر الطفل بعد أن اعتاد أجواء القص، ورأى إخوته مثلاً يتمّ قص شعورهم، وبالتالي يتم قص شعره بانتظام وبهدوء، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه يجب جعل التجربة إيجابية للطفل، وإلا فإنّ الطفل المتوحد قد تمرّ عليه التجربة مرور الكرام.

انقر هنا من أجل فيديو تعليمي لطريقة قص شعر الأطفال بالصور والخطوات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً