صحة المرأة النباتية – أفضل 5 أطعمة يجب تناولها

صحة المرأة النباتية - أفضل 5 أطعمة يجب تناولها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحة المرأة النباتية مهمة جداً ولا جدال في ذلك! وتحظى الأنظمة الغذائية النباتية بشعبية كبيرة بين الناس، خاصةً النساء، وهذه الشعبية في حالة تزايد كبير، لما لها من فوائد صحية كبيرة، كما يحد من الإصابة بالأمراض المزمنة من أمراض القلب والسكري والضغط وغيرها.

وفي الآونة الأخيرة ووفقاً لصحيفة “التلغراف” وجد العديد من العلماء أنّ الأمهات اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً صحياً نباتياً بدلاً من تناول اللحوم يتمتعن بصحة أفضل مع تقدّمهنّ في العمر! وأسطر هذا المقال يحمل في طيّاته الكثير من المعلومات عن صحة المرأة النباتية.

إن كنتِ من الأشخاص الذين يحبون الأطعمة النباتية، وتودين أن تصبحي من النباتيين، فإنّ أسطر هذا المقال سوف تكشف الستار عن كل ما يخص صحة المرأة النباتية.

اقرأ أيضاً:  التغذية للرضاعة الطبيعية – اهمية تغذية الام المرضعة 2024

 

من هو النباتي؟

 

الشخص النباتي أو الشخص الذي يتّبع نظاماً غذائياً نباتياًّ! هو ذلك الشخص الذي يعتمد في غذائه على  الأطعمة النباتية فقط، ويتجنب الأطعمة الحيوانية بأنواعها حتى الحليب والبيض.

ولأسباب دينية أو صحية أو أخلاقية أو حتى شخصية تجد النباتي يعتمد تناول الأطعمة النباتية ويجتنب الأطعمة الحيوانية بالكلية، فلا يتناول اللحوم والألبان والبيض.

 

هل النظام الغذائي النباتي صحي

 

نعم النظام الغذائي النباتي صحي، كون هذا النظام يعتمد على كميات قليلة من الدهون خاصة المشبعة منها، كما ويتميّز هذا النظام بعدم احتوائه على الكوليسترول.

 

كما أنّ النظام الغذائي النباتي لا يحتوي على اللحم الحيواني، والبيض ومنتجات الحليب، ويشتمل على الفواكه والخضروات، والبقوليات، ومنتجات التوفو والجزر وغيره.

 

أهم فوائد النظام الغذائي النباتي

 

بما أنّ النظام الغذائي النباتي يشتهر بعدم احتوائه على الدهون المشبعة، واللحوم بأنواعها! فإنّ فوائد هذا النظام الغذائي كثيرة، وهذه الفوائد هي كالتالي:

 

ضغط دم منخفض 

 

أحد فوائد النظام الغذائي النباتي ضغط الدم المنخفض! وذلك لاحتواء الأطعمة النباتية على كميات قليلة من الملح، إلى جانب احتواء بعض الأطعمة النباتية على البوتاسيوم الذي يعمل على انخفاض ضغط الدم، ومن هذه الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الفواكه والخضار.

 

تقليل الاضطرابات الهضمية

 

اللحوم تحتاج لوقت طويل حتى يتمّ هضمها في المعدة، عكس النباتات سهلة الهضم، وغنية بالسوائل والألياف، ولذا من فوائد النظام الغذائي النباتي تقليل الاضطرابات الهضمية ممّا يحافظ على صحة المرأة النباتية.

 

تخليص جسم المرأة من الفضلات

 

ممّا يحافظ على صحة المرأة النباتية تناولها الخضار والفواكه في نظامها الغذائي النباتي، والتي بدورها تعمل على تخليص جسم المرأة من الفضلات.

 

تحقيق التوازن في مؤشرات السكر

 

النظام الغذائي النباتي مفيد جداً لمرضى السكري، والأطباء ينصحون مرضى السكري بتناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، وذلك من أجل تحقيق التوازن في مؤشرات السكر، ممّا يساهم في تحسين صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

هل النظام الغذائي النباتي أفضل أم الحيواني لـ صحة المرأة النباتية؟

في جامعة ستانفورد وجد الباحثون أنّ اتباع نظام غذائي نباتي صحي يعتبر أكثر فائدة للقلب وصحته من اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على المنتجات الحيوانية.

وكل الأشخاص الذين يعتمدون نظاماً غذائياً صحياً نباتياً يتمتعون بصحة جيدة، ولديهم انخفاض في نسبة الأنسولين بنسبة 20% تقريباً، لذا تكون صحة المرأة النباتية في أعلى مستوياتها إن استطاعت المرأة اتباع هذا النظام النباتي بالطريقة الصحيحة.

 

لماذا البعض يصبحون نباتيين؟

 

في الغالب البعض يصبح نباتي ويتبع نظاماً غذائياً نباتياً لأسباب أخلاقية، فهذه الطائفة يعترضون و بشدة تناول الأطعمة الحيوانية من باب احترام الكائنات الحية البريئة.

أمّا البعض الآخر يفضّل النظام الغذائي النباتي لأسباب صحية، وذلك لما اشتهر به هذا النوع من النظام الغذائي من فوائد عظيمة، والمحافظة على صحة المرأة النباتية.

 

 

ي الختام

إنّ الغذاء النباتي الصحي قد يضر بالحوامل وأطفالهن! لذا على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص، قبل العزم على اتباع أي نظام غذائي، لأنّها تمر بمرحلة الأمومة والرضاعة أو حتى بمرحلة الحمل، وهي تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً