سرطان الثدي وعلاجه فهم الأعراض وطرق العلاج 2024

سرطان الثدي وعلاجه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

سرطان الثدي وعلاجه من أكثر ما يبحث عنه المصابين بهذا المرض المخيف الذي أقلق الكثيرين، وسرطان الثدي يتكوّن في خلايا الثديين، ويأتي في الدرجة الثانية بعد سرطان الجلد؛ لأنّه من أكثر السرطانات شيوعاً بين النساء.

مرض سرطان الثدي مرض سائد في النساء مقارنةً بالرجال، حيث يصيب هذا المرض النساء بصورة أكبر لكن هذا لا يعني أنّه لا يصيب الرجال، بل إنّه يصيب الرجال لكن ليس بدرجة النّساء، فهو مرض شائع ومخيف.

ضمن أسطر هذا المقال المثير للانتباه سوف نتطرّق لمواضيع كثيرة تخصّ ” سرطان الثدي وعلاجه فهم الأعراض وطرق العلاج ” إلى جانب معرفة كل ما يخفف أعراض هذا المرض الذي لابدّ من المسارعة إلى علاجه قبل تفاقم الأمر.

 

ما اهمية التوعية بسرطان الثدي؟

إنّ التوعية بـ “سرطان الثدي وعلاجه ” عبارة عن محاولة رفع الوعي للحد من وصمة سرطان الثدي، وذلك من خلال تعريف النّاس بأعراض هذا المرض، وطرق علاجه، بأسرع وقت للحد من حالات الوفيات جرّاء هذا المرض.

وبلا شك أنّ التوعية بسرطان الثدي، وتمويل الأبحاث كان دعماً كبيراً في علاج أشخاصاً كثيرة مصابين بهذا المرض، فقد لهذه التوعية دوراً كبيراً على إحداث تقدم كبير في تشخيص مرض سرطان الثدي، وكيفية علاجه.

كما أنّ هذه التوعية عملت على ازدياد معدلات البقاء على قيد حياة مرضى سرطان الثدي، إلى جانب التقليل من عدد وفيات مرضى سرطان الثدي بشكل واضح ومنتظم، ولكن إلى جانب التوعية هناك عوامل أخرى مساعدة مثل:

  1. كشف المرض المبكر؛ ممّا ساعد في سرعة العلاج.
  2. كشف طريقة علاج جديدة تقوم بمراعاة حالة كل مريض.
  3. الارتقاء بمستوى فهم النّاس لطبيعة هذا المرض.

 

أحدث علاج لسرطان الثدي المنتشر

يُعرف سرطان الثدي المنتشر أيضاً بالمرحلة الرابعة أو بسرطان الثدي المتقدّم، وهي حالة مرضية تنتج عن انتشار الخلايا السرطانية من الثدي إلى أجزاء الجسم.

وإن تمّ الكشف عن وجود سرطان في الثدي قبل أن انتشاره في أجزاء أخرى من الجسم؛ فإنّ علاجه قد لا يصعب، ويُعرف هذه الحالة بـ ”  De Novo Metastatic ” والتشخيص المبكّر لهذ المرض يساعد على الحفاظ بحياة المصابة.

 

الأعضاء التي قد ينتشر إليها سرطان الثدي المنتشر

الخلايا السرطانية المنتشرة والناتجة عن الإصابة بسرطان الثدي يتمّ العثور عليها في الغدد الليمفاوية، وهذه الخلايا السرطانية تبدأ بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل:

  1. الرئتين.
  2. الكبد.
  3. الدماغ.
  4. العظام.

أحدث طريقة لعلاج سرطان الثدي المنتشر

أفضل وأحدث علاج لسرطان الثدي المنتشر هو العلاج الهرموني، وذلك لأنّ العلاج الهرموني فعّال ضد بعض الأورام التي تعتمد على هرموني الاستروجين والبروجسترون للنمو الانتشار.

وعادةَ ما يستخدم العلاج الهرموني بعد عمليات الاستئصال؛ لتقليل نسب عودة السرطان مرةً أخرى، كما أنّ العلاج الهرموني من شأنه أن يصيب الخلايا السرطانية بالانكماش والضمور.

كما أنّ العلاج الهرموني له دور كبير في التحكّم في نسب انتشار الخلايا السرطانية في أجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضاً:  كيفية الاهتمام بالبشرة بعد سن الاربعين

طرق الوقاية من سرطان الثدي وزارة الصحة

للحد من انتشار هذا المرض المخيف الذي أدّى بحياة الكثير من النّاس، فإنّ وزارة الصحة قام بتوعية النّاس، وتحديد طرق الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي المنتشر، ومن أجل اتّقاء شر هذا المرض لابدّ من اتّباع طرق الوقاية التالية:

  1. التخلّص من الوزن الزائد.
  2. القيام بالرضاعة الطبيعية.
  3. الابتعاد عن التدخين قدر المستطاع.
  4. الحرص على ممارسة الرياضية بشكل منتظم.
  5. الإكثار من تناول الأغذية الصحية والغنية بالخضروات والفواكه، والأطعمة الغنية بالأوميغا 3، واجتناب الزيوت المهدرجة، واللّحوم المصنّعة والمدخنة.

الدعم النفسي لمرضى سرطان الثدي pdf

لابد من رفع معنويات المصابين بمرضى السرطان، وأن يقوموا بالتفكير في الأمور الإيجابية حتى وإن كانوا يمرّون بوقتِ عصيب، وعليهم إيجاد ثغرة الأمل في كومة الإحباط؛ لأنّ النفسية السيئة سوف يزيد من آلامهم وسوء مرضهم.

ويجب محاولة خلق الأجواء البعيدة من البكاء والحزن على ما أصاب المريض من مرض، لأنّ ذلك سوف يقصر من زمن حياته، ويدخله حالة من الكآبة والحزن، ومساعدة المريض على الشعور بالتفاؤل وأنّه سيشفى بإذن الله.

كما يجب أن يشعر المصاب بالسرطان بالتفاؤل النابع من قلبه، وألا يكتئب ويحزن بأنّه سوف يموت، فالدعم النفسي له دور كبير في شفائه أو إطالة حياته بإذن الواحد الأحد، وعليه أن يركّز على العافية، وكل ما يعيد إليه عافيته.

 

ما هي تأثيرات سرطان الثدي؟

إنّ سرطان الثدي إن تمّ التهاون فيه، ولم يتمّ علاجه! فإنّه يؤدّي إلى ما يلي:

  • التقرحات والالتهابات الجلدية.
  • تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء الجسم.
  • انتشار الورم إلى الغدد اللّيمفاوية؛ ممّا يزيد من خطر المرض.
  • تأثر وظائف الأعضاء المتضررة من الإصابة بهذا المرض الخطير.

ولا يمكن إنكار أنّ انتشار الخلايا السرطانية إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل: (الرئتين، الكبد، الدماغ) قد يؤدّي إلى توقفها وتعطيلها، ولذا يجب إخضاع مريض السرطان للعلاج قبل تفاقم الأمر.

قصص ناجيات من سرطان الثدي وعلاجه

 

هناك الكثير من الناجيات من سرطان الثدي وعلاجه اللّاتي كانت قصصهن عبرة وعظة للغير، ومن هؤلاء النّاجيات من سرطان الثدي ( اللبنانية كريستيل كيروز) أصيبت بالمرض ولم تكن تعلم بذلك، وهذا ما حدث معها.

كانت تكثر من السفر في عملها، وفي إحدى سفرياتها اصطدم صدرها بطاولة خلال رحلة لها في تركيا! ممّا أدّى إلى تورّم في صدرها، ومن أجل ذلك ذهبت إلى العيادة لتكتشف وجود ورم سرطاني في صدرها.

خضعت اللّبنانية لأول جراحة بعد 20 يوم من اكتشافها للمرض! وقام الطبيب باستئصال جزء من الثدي، ثمّ استئصال الثدي بالكامل! وكان اصرارها كبيراً في محاربة هذا المرض الفتّاك، وكان أول تشخيص لهذا المرض في لبنان.

تلقّت علاجها في لبنان، وكانت تمرّ بفترة عصيبة، لكن ثقتها في الله، وحبها للحياة، ساعدها في التخلّص من الأزمة الكبيرة التي مرّت بها خلال تلك الفترة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً