حلول لانسداد الحالب علامات علاج ووقاية مع مضاعفات محتملة 2024

حلول لانسداد الحالب علامات علاج ووقاية مع مضاعفات محتملة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حلول لانسداد الحالب إنّ الأطباء المختصة تشخّص اضطرابات انسداد الحالب غالباً قبل الولادة خلال التصوير الروتيني بالموجات فوق الصوتية الذي تقوم بإظهار تفاصيل الجنين النامي.

ومن هذه التفاصيل الكليتين، والحالبين والمثانة، والأطباء غالباً ما يقومون بإجراء التصوير بالموجات الفوق صوتية مرةً أخرى بعد الولادة من أجل إعادة تقييم الكلى.

لكن ما الحل في حالة شبهة الطبيب بوجود انسداد في الحالب؟ ما هي الـ حلول لانسداد الحالب علامات علاج ووقاية مع مضاعفات محتملة، هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

 

مسارات العلاج : التحقق من خيارات علاج انسداد الحالب

 

بعد التشخيص وشبهة الطبيب المختص بوجود حالب مسدود، فإنّ حلول انسداد الحالب تبدأ بإجراء هذه الاختبارات والفحوصات؛ لتشخيص الحالة:

  • اجراء اختبار الدم والبول: يقوم الطبيب في هذا الاختبار بأخذ عينات من الدم والبول، ويبحث مؤشرات لوجود عدوى أو كرياتينين، وهذه المؤشرات إن وجدت دلت على وجود كليتين غير سليمتين.

 

  • إجراء فحص التصوير بالموجات الفوق صوتية: من خلال إجراء هذا الفحص يتمكّن الطبيب المختص من فحص الكليتين والحالبين، ومعرفة حلول لانسداد الحالب.

 

  • اختبار قسطرة المثانة: من أجل اختبار تدفّق البول غير المكتمل أو المتعرّض لانسداد بولي! يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير عبر الإحليل، ثم يحقن صبغة في المثانة البولية، وبالتالي يصوّر الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل بالأشعة السينية، ومن ثمّ تحديد حلول لانسداد الحالب.

 

  • اختبار الفحص النووي للكليتين: الطبيب المختص يقوم بحقن مادة مشعة تحتوي على كميات صغيرة من المادة المشعة في الذراع، وتقوم الكاميرا بكشف النشاط الإشعاعي، وبعد رؤية الطبيب للصور المنتجة يقوم بتقييم حالة الجهاز البولي، وتحديد حلول لانسداد الحالب.

 

  • تنظير المثانة: يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير مزوّد بكاميرا ومصباج في الإحليل أو من خلال شق جراحي صغير، ومن ثمّ يتمكّن الطبيب من رؤية باطن الإحليل والمثانة عبر النظام البصري.

 

فحص التصوير بالرنين المغناطيسي:  يتم استخدام مجال مغناطيسي وموجات راديوية عند تصوير البطن بالرنين المغناطيسي، وذلك من أجل إنشاء صور مفصلة للأعضاء، والأنسجة المشكّلة للجهاز البولي، ومن خلال هذا الفحص يتم معرفة حلول لانسداد الحالب.

 

وبعد إجراء الفحص يقوم الطبيب بالتالي من أجل إجراءات العلاج المناسب لانسداد الحالبين، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • هناك عدة خيارات علاجية متاحة تبعًا لحالة المريض، وعادة ما يتم اتباع مجموعة من الإجراءات الطبية في الوقت ذاته لعلاج الحالة، وهذه بعضها:

 

  • العلاج الأول: تصريف البول من خلال إجراءات متنوعة إن كان البول متحشّراً بصورة شديدة وخطيرة، مثل القسطرة البولية.

 

  • إجراء العمليات الجراحية لإزالة الانسداد الحاصل مثل: إجراء الجراحات المفتوحة، أو إجراء الجراحات التنظيرية.

 

  • أخذ الأدوية المساعدة على إزالة مسببات انسداد الحاب أو تخفيفها مثل: الأدوية المساعدة على تقليص حجم البروستاتا.

اقرأ أيضاً:  أسباب هشاشة العظام عند النساء وعوامل الخطر والوقاية والعلاج الغذائي

بوابات الوقاية: كيفية حماية الحالب من الانسداد

 

لابدّ من حماية الحالب من الانسداد من خلال القيام ببعض العادات والممارسات اليومية مثل، عمل المشروبات الموسعة للحالب، والتي تقوم بدرها بتفتيت حصوات الحالب.

 

الأعشاب الموسعة للحالب

شرب الماء بكثرة، عصير الليمون، خل التفاح، عصير الريحان، عصير الرمان، عصير عشبة ذيل الحصان، ومشروب الحلبة.

 

كيف اعرف ان عندي انسداد في الحالب؟

ظهور الأعراض وشدتها تعتمد على موقع الانسداد الحاصل في الحالب، وطبيعة الانسداد، ولذا هناك عدة أعراض تدلّ على انسداد في الحالب، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم في منطقة البطن.
  • مشاكل وصعوبة في التبول.

 

أهم أسباب انسداد الحالب 

 

هناك أسباب عديدة لوجود انسداد في الحالب، وإذا كان الحالب يعاني من انسداد فهذا يرجع إلى الأسباب التالية:

تشوهات بنيوية بالنسبة للأطفال: مثل العيوب الخلقية في الإحليل، ومن هذه العيوب الخلقية صمامات في الجزء الخلفي الداخلي للإحليل.

أمّا بالنسبة للبالغين: من أسباب انسداد الحالب عند البالغين وجود الحصى في الكليتين، أو الحالبين، أو أي مكان في السبل البولية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً