حقيبة الولادة الأساسية: ما يجب أن تحتويه ونصائح هامة

حقيبة الولادة الأساسية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر حقيبة الولادة الأساسية واحدة من أهمّ العناصر الواجب الاستعداد لها قبل ولادة الطفل، كون حقيبة الولادة الأساسية تحتوي على كافّة المستلزمات التي سوف تحتاج إليها الأم لتوفير الراحة والرعاية لنفسها ولطفلها.

 

خلال فترة الولادة والإقامة في المستشفى، وفي هذه المقالة المميّزة سوف نسلّط الضوء على محتويات حقيبة الولادة الأساسية، وتقديم نصائح حول طريقة تجهيز هذه الحقيبة الهامّة.

 

متى أبدأ تجهيز شنطة الولادة؟

من الأفضل أن تبدأ في تجهيز حقيبة الولادة الأساسية بالقرب من نهاية الشهر الثامن من الحمل، حيث أن الولادة قد تحدث في أي وقت بدءًا من الأسبوع الـ37 وحتى الأسبوع الـ42، وقد يكون لدى الأم متطلبات خاصة تحتاج إلى وقت إضافي للتجهيز.

 

لذا يُفضل البدء في استعداد حقيبة الولادة الأساسية في وقت مبكر، عند البدء في تجهيز شنطة الولادة، يجب أن تأخذي في الاعتبار أن تكون جاهزة في أي وقت، حيث قد يحدث الولادة مبكرًا أو تواجه الأم ظروفاً غير متوقعة تستدعي الذهاب إلى المستشفى على الفور.

 

لذا، إليكِ قائمة بالعناصر الأساسية التي يمكنكِ تجهيزها مسبقًا في حقيبة الولادة الأساسية؛

 

الملابس الشخصية

قمصان نوم، سراويل داخلية، ملابس داخلية إضافية، صدرية رضاعة، جوارب، حمالات صدر مريحة، ملابس مريحة للعودة إلى البيت.

 

الحاجيات الشخصية

فرشاة الشعر، مشط، مستحضرات التجميل الأساسية، مستحضرات العناية بالبشرة، طرفة عين، معجون وفرشاة الأسنان، منتجات العناية النسائية.

 

العناصر الضرورية للراحة

وسادة مريحة، مروحة صغيرة، سماعات أذن، كتب أو مجلات للتسلية.

 

العناصر الهامة للرعاية الصحية

الملف الطبي، الأدوية الحالية أو المهمة، الفيتامينات، الأدوات الطبية الشخصية، دليل الحمل والولادة.

 

مستلزمات الحمام

مناشف، مناديل مبللة، صابون، شامبو، فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان.

 

ملابس الطفل

ملابس للمولود الجديد، جوارب، قبعات، قفازات، بطانية دافئة.

 

العناصر الأخرى

الهاتف المحمول وشاحنه، كاميرا أو كاميرا فيديو لتوثيق اللحظات الخاصة، النقود النقدية أو البطاقات الائتمانية للمصروفات الطارئة.

 

ومن الأفضل إعادة التحقق من قائمة عناصر حقيبة الولادة الأساسية وتجديدها، قبل المغادرة إلى المستشفى، للتأكّد من عدم نسيان أي شيء مهم.

 

محتويات حقيبة الولادة الأساسية

يجب أن تحتوي حقيبة الولادة الأساسية على ما يلي؛

 

المستندات والوثائق

يجب التأكّد من وضع جميع الوثائق الضرورية في حقيبة الولادة الأساسية، مثل بطاقة التأمين الصحي، وثائق الهوية الشخصية، وأي وثائق أخرى قد يحتاجها المستشفى.

 

الملابس الشخصية

يجب تجهيز مجموعة من الملابس الشخصية، والملابس الداخلية المريحة للمستشفى، بما في ذلك قميص النوم أو البيجاما، وملابس داخلية قطنية، وجوارب مريحة، وحمالات الصدر الرضاعية إن حال الرغبة في الرضاعة الطبيعية.

 

العناصر الشخصية

يجب إحضار الأغراض الشخصية مثل فرشاة الشعر، والمشط، وقلم الحواجب، ومستحضرات التجميل الأساسية التي يتمّ استخدامها يوميًا.

 

الحفاظات ومستلزمات الطفل

 يجب إحضار حفاضات قابلة للتخصيص لحجم الطفل الجديد، ومناديل مبللة للأطفال، وكريم الحفاضات، وملابس إضافية للطفل، وقبعات صغيرة، وقفازات لليدين، وغطاء للسرير.

 

الأدوية والمستلزمات الطبية

 يجب تجهيز الأدوية الشخصية في حال تناول أي أدوية معينة، كما يفضل أن إحضار مناشف للحمام، ووسادة صغيرة للراحة، ومشد للبطن بعد الولادة.

 

كيفية تجهيز حقيبة الولادة في الشتاء

تجهيز حقيبة الولادة الأساسية في الشتاء يتطلب بعض الاعتبارات الإضافية لضمان راحة الأمو، وراحة الطفل أثناء فصل الشتاء البارد، وهنا بعض النصائح لتجهيز حقيبة الولادة الأساسية في الشتاء:

 

الملابس الشخصية

يجب تجهيز ملابس دافئة للنفس والتي تتناسب مع درجات الحرارة المنخفضة، والحرص على إحضار قمصان نوم طويلة الأكمام والسراويل الداخلية الدافئة، ويفضل اختيار الملابس المصنوعة من القطن الناعم لتوفير الراحة، ومنع تهيج البشرة الحساسة للطفل.

 

الملابس الخارجية

قد تحتاج الأم إلى ملابس خارجية دافئة للطفل عند مغادرة المستشفى، والحرص على إحضار معطف طفل دافئ، وقبعة وقفازات وجوارب سميكة لحمايته من البرد.

 

البطانيات والمفروشات

ينبغي تجهيز بطانية سميكة ودافئة للطفل للاستخدام في المستشفى وعند العودة للمنزل، كما يمكن إحضار بطانية إضافية لتغطية النفس، والحفاظ على الدفء أثناء الراحة.

 

الجوارب والقبعات

يعتبر تدفئة أقدام الطفل مهمة خلال الشتاء، حيث يجب بتجهيز جوارب سميكة ودافئة للطفل، والتأكد من إحضار قبعة دافئة لحماية رأسه من البرد.

 

الأدوات الاحتياطية

قد تكون هناك حاجة إلى ملابس إضافية وبطانيات إحتياطية في حالة تسرب السوائل أو تغيير الملابس بشكل متكرر، هنا يجب التأكد من وجود ما يكفي من هذه العناصر في حقيبة الولادة الأساسية.

 

المستلزمات الأخرى

ينبغي عدم نسيان إحضار العناصر الأخرى المهمة مثل المناديل المبللة للأطفال، ومناديل ورقية، ومناديل للأنف، ومناشف قطنية ناعمة، ومستحضرات العناية بالبشرة الحساسة.

 

النصائح الإضافية

يمكن أيضًا إحضار حقيبة ماء ساخن للتدفئة، وجوارب إضافية للنفس، وشرابات دافئة، وكريم للشفاه للحفاظ على رطوبة الشفتين.

اقرأ أيضا؛ الحمل بعد فقدان الحمل: التحديات والأمل.

نصائح هامة لتجهيز حقيبة الولادة الأساسية

  • ينبغي تجهيز حقيبة الولادة قبل بضعة أسابيع من موعد الولادة المتوقع، كون هذا يسمح للأم بالتأكد من وجود كل العناصر الضرورية والمفقودة.
  • الاستشارة حول كيفية تجهيز حقيبة الولادة الأساسية، ويُفضل أن التواصل مع المستشفى أو الطبيبة المسؤولة عن الولادة، للحصول على قائمة بالعناصر الموصى بها والتي يفضل إحضارها.
  • قد تحتاج الأم إلى إلى حقيبة غير حقيبة الولادة الأساسية، حيث تكون هذه الحقيبة خاصة للزوج في حال بقائه في المستشفى، والتأكد من تجهيزها مع العناصر الأساسية التي سيحتاجها.
  • الوضع في الاعتبار، مدّة الإقامة في المستشفى، وتحديد كمية الأغراض المراد إحضارها.

 

وعلى كل، يهدف تجهيز حقيبة الولادة الأساسية إلى ضمان راحة الأم، وراحة طفلها خلال فترة الولادة والإقامة في المستشفى، وهنا يجب التأكد من تجهيز حقيبة الولادة الأساسية بعناية، للتأكد من عدم نسيان أي شيء.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : نصائح وإرشادات هامة حول كيفية الاستعداد للرضاعة الطبيعية

اترك تعليقاً