حركة التوأم في الشهر السادس – أهم المعلومات والنصائح

حركة التوأم في الشهر السادس - أهم المعلومات والنصائح
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل يحدث حركة التوأم في الشهر السادس من الحمل؟ أم أنّ الطفل لا يتحرك إلّا بعد الشهر السادس؟ الأم عندما تكون في شهرها السادس من الحمل بتوأم تجدها تشعر بتغيرات وتحركات الطفل! فماذا يحدث في هذه المرحلة من عمرها؟ إليك كل ما يهمك عن حركة التوأم في الشهر السادس من الحمل ضمن أسطر هذا المقال.

 

أين تكون حركة التوأم في الشهر السادس؟

 

فترة الحمل مرحلة حساسة جداً في حياة المرأة، وتحتاج إلى عناية كبيرة واهتمام؛ من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتشعر المرأة بالعديد من الأمور كلما يقترب موعد ولادتها.

ومع بداية نمو الجنين في رحم المرأة تشعر المرأة الحامل بالكثير من التغييرات في منطقة بطنها، وأغلب أسباب هذه التغييرات تعد طبيعية نتيجة حركة الجنين خاصة حركة التوأم في الشهر السادس.

ولا يمكن إنكار أنّ بعض هذه التغييرات التي تمرّ بها المرأة دلالة على وجود مشكلة صحية، والبعض الآخر تغييرات وأحاسيس طبيعية، فالحامل تشعر بـ حركة التوأم في الشهر السادس في أسفل بطنها.

ومن الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى حركة التوأم في الشهر السادس في رحم المرأة في أسفل بطنها: حازوقة الجنين التي لها دوراً كبيراً في نضج رئة الجنين.

 

كيف يكون شكل التوام في الشهر السادس؟

 

مع التغيرات التي تمر بها المرأة الحامل فترة حملها يستمرّ رحمها بالنّمو، ومع قرب حدوث الولادة تشعر المرأة بتحسّن في صحتها، ويتوقف الشعور عندها بالغثيان الصباحي.

ولكن تقلّصات القدمين لا تتوقف من الحدوث، وقد تعاني الحامل من تورم في القدم والكاحل والساق، كما أنّ تشققات بطن الحامل تبدأ بالظهور مع تقدم مراحل الحمل.

 

اهم اعراض الحمل بتوأم 

 

هناك العديد من الدلالات التي تدلّ على حدوث حمل قريب بتوأم، ومن هذه الأعراض التي تدلّ على حمل بتوأم ما يلي:

  1. كثرة القيء في الصباح.
  2. شعور الحامل بغثيان مفرط فيه.
  3. انتفاخ واضح في ثدي الأم الحامل.
  4. كثرة حاجة الأم الحامل إلى التبول.
  5. رغبة زائدة في تناول الكثير من الطعام.
  6. زيادة واضحة في وزن الحامل مع بداية حملها.
  7. شعور الأم بحركة جنينها في فترة مبكرة من الحمل.
  8. حجم بطن الأم الحامل بتوأم يكون أكبر مقارنة بالأم الحامل بجنين واحد.
  9. سماع أكثر من نبض جنين واحد أثناء التصوير بالموجات الفوق صوتية.

 

متى تشعر الأم بحركة الجنين إذا كان توأم؟

 

قدرة الحامل في الشعور بحركة الجنين تختلف باختلاف حركة الطفل، وطبيعة جسد المرأة الحامل إلى جانب عدد الأحمال السابقة.

وبالرغم من أنّ الجنين يبدأ بالحركة بين الأسبوع الثامن من الحمل، والأسبوع الثاني عشر، إلّا أنّ الأم تبدأ بالشعور بحركة الجنين بين الأسبوع السادس عشر والخامس والعشرين من الحمل.

وهذا يعني أنّ الأم تبدأ تشعر بحركة التوأم في الشهر الثالث وثلاث أسابيع من الحمل الى الشهر الخامس والاسبوعين من حمل المرأة.

اقرأ أيضاً:  ما هو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة – 5 نصائح لعلاج التورم

 

أهم النصائح لـ حركة التوأم في الشهر السادس

 

على المرأة مراجعة الطبيب المختص كل أسبوعين من بداية حملها إلى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، بعدها يجب أن تقلل عدد مرات زيارة الطبيب إلى مرة كل أسبوع حتى ينقضي فترة الحمل بسلام على الأم والجنين.

كما أنّ المرأة الحامل بثلاثة توائم عليها مراعاة النظام الغذائي الصحي، وأخذ قسط كافِ من الراحة، كما أنّ نوع الطعام وكميّته يجب أن يكون كافياً من أجل الحفاظ على صحة الأم والجنين.

 

من هم النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم؟

 

أكثر النساء اللاتي هنّ أكثر عرضة للحمل بتوأم هنّ السيدات فوق ال35 من أعمارهن، وذلك كلما تقدمت المرأة في عمرها زادت فرص إنجابها للتوأم، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث كلما تقترب المرأة من مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

ولأنّ المرأة تبدأ تقل فرص إنجابها للطفل مع تقدّمها في العمر! فإنّ المرأة في ما قبل انقطاع الطمث تبدأ جسمها بإطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة، وعند التخصيب يتمّ تخصيب بويضتين أو أكثر فتنجب المرأة التوائم.

 

 

في الختام

حركة التوأم في الشهر السادس يكون واضحاً عند البعض، ويكون غير واضح عند آخرين، وفي معظم الوقت تكون حركة الجنين ونبضه واضحاً جلياً مع نهايات الشهر السادس، وتحتاج الأم وجنينها للكثير من الرعاية والاهتمام والغذاء الصحي السليم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً