اعراض تكيس المبايض للبنات ومسارات العلاج الطبيعي

مسارات العلاج الطبيعي لتهدئة أعراض تكيس المبايض
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اعراض تكيس المبايض للبنات | إنّ تكيس المبايض عبارة عن حالة مرضية اسمها الطبي هو ” متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ” (Polycystic Ovary Syndrome PCOS).

وفي هذه الحالة المرضية ( تكيس المبايض ) ينتج فيها المبيضان كمية كبيرة بشكل غير طبيعي من الأندروجينات ، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادةً في النساء بكميات قليلة.

ولمعرفة المزيد عن مسارات العلاج الطبيعي لتهدئة أعراض تكيس المبايض فإنّ أسطر هذا المقال سوف يفيد الكثيرات ممّن يعانين من مرض تكيس المبايض، أو يردن اتقاء شر الإصابة به من خلال الوقاية والحذر.

 

هل النظام الغذائي يعالج اعراض تكيس المبايض للبنات؟

إنّ من أحد العوامل الرئيسية التي لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض الخطير هي سوء التغذية، ونمط حياة غير صحي.

ويمكن التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض من خلال اتباع نظام غذائي صحي سليم، وتغيير نمط الحياة والحفاظ على الصحة بشكله الصحي و السليم.

 

ما هي التمارين التي تنشط المبايض؟

على المرأة المصابة بـ تكيس المبايض أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية، مثل أن تقوم بتمرين السكوات من خلال الوقوف منتصبة القامة، وتأخذ نفساً غميقاً مع مد ذراعيها أمام وجهها بحيث يكون الذراعين مفرودة للأمام مباشرة أمام الجسم.

كما يجب أن تأخذ المصابة بالمرض الخطير واقفة، ثمّ تبدأ بالجلوس بالوضعية السابقة نفسها، وكأنّها تستعد للجلوس على كرسي ما، وبعدها تقف مرة أخرى قبل أن تضع مؤخرتها على الأرض.

على المصابة بمرض تكيس المبايض أن تقوم بممارسة هذا التمرين على ثلاث جلسات في كل جلسة تكرار التمرين من 15 إلى 20 مرة، وعليها أن تأخذ نفس عميق في كل مرة.

 

ما هي الأعشاب التي تقضي على تكيس المبايض؟

إحدى أشهر الأعشاب التي تستخدم في علاج هذا المرض الخطير بشكل ملحوظ وسريع عشبة البردقوش Marjoram، وتشمل الآثار الجانبية المفيدة، ومن فوائد عشبة البردقوش:

  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تحفيز تدفق الدورة الشهرية.
  • تحسن من حساسية الأنسولين.
  • المساندة في استعادة توازن الهرمونات.

ويمكن الاعتماد على الأعشاب التالية من أجل علاج تكيس المبايض ، مع الانتباه من الإكثار المفرط منها، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  1. الشاي الأخضر.
  2. شاي الكركم.
  3. سينامون كاسيا.
  4. عشبة العرقسوس.
  5. تريبولوس تيريستريس.

اقرأ أيضاً:  التشخيص والعلاج النهائي لتكيس المبايض

وصفات طبيعية تعالج تكيس المبايض

إنّ التحكم بكل العوامل المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، وتختلف أعراضها الناجمة عنها عن طريق إجراء العديد من التغييرات في نمط الحياة.، إلى جانب استخدام المكملات الغذائية.

ويجدر ذكر أنّه لا يوجد طريق واحد أو نهج واجد بما يناسب جميع المرضى لعلاج تكيس المبايض لديهم، ولهذا يجب الاستشارة الطبية دائماً قبل الخضوع لأية تجارب، أو تناول أي جرعات مناسبة أو ماهية الآثار الجانبية.

ومن الأغذية المناسبة لعلاج هذا المرض، والتخفيف من أعراضه ما يلي:

 

  • الأغذية الغنية بالبروتينات.

يُنصح بالتركيز على تناول البروتينات النباتية مثل: زبدة المكسرات، كما يجب اجتناب الأطعمة المقلية، أو التي تكون محضّرة بكميات كبيرة من الملح أو الزيت أو الزبدة.

كما أنّه من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات، وأفضل الخيارات: تناول البيض، وقطع الدجاج الخالية من الدهون، والمطبوخة دون الجلد.

 

  • تناول منتجات الألبان

ينصح بتناول منتجات الألبان القليلة الدسم، وعدم تناول المنتجات الكاملة الدسم، في حمية المرض الخطير، ويمكن أيضاً تناول بدائل الحليب، ومنتجاتها، مثل تناول حليب اللوز، حليب الأرز، أو حليب جوز الهند.

 

  • تناول الأغذية ذات الخصائص المضادة للالتهابات

هناك بعضاً من الأغذية التي تخفف من الأعراض المصاحبة هذا المرض الخطير، مثل التعب والإرهاق، ومن أمثلة الأغذية المضادة للالتهابات حمية البحر الأبيض، وتتضمن هذا النوع من الأغذية أطعمة صحية، من ضمنها زيت الزيتون، والطماطم والخضار الورقية، والمكسرات، والأسماك الدهنية.

 

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى تكيس المبايض؟

يلزم كل من تتبع حمية المرض اجتناب ما يلي من الأطعمة الغير صحية:

  1. اللحوم المصنّعة مثل النقانق.
  2. البرجر، واللحوم المشوية.
  3. المخبوزات والمقرمشات.
  4. تتبيلات السلطات الجاهزة.
  5. الدهون الصلبة، والسمن النباتي.
  6. الوجبات المعلبة بجميع أنواعها.
  7. الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية.
  8. الكميات الكبيرة من اللحوم الحمراء.
  9. المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

 

هل تكيس المبايض يؤثر على الصحة النفسية؟

إنّ المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض هم أكثر عرضة للإصابة بـ خطر اضطرابات المزاج والاكتئاب بنسب عالية، والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية التي تمرّ بها معظم النّساء.

 

هل الاكتئاب من اعراض تكيس المبايض؟

نعم إنّ القلق والاكتئاب من أحد أعراض هذا المرض الخطير، وكما ذكرنا سابقاً أنّ التغييرات الهرمونية هي السبب من وراء ذلك.

 

كيف اخفف من اعراض تكيس المبايض؟

اتباع نظام غذائي صحي، والتخلص من الوزن الزائد، إلى جانب الانتظام في تناول الأدوية الهرمونية من شأنها أن تخفف من أعراض هذا المرض، ومن ثمّ القضاء عليه من الاستمرار في الحمية، وممارسة الرياضة.

 

كيف احمل اذا لدي تكيس في المبايض؟

يعد الحفاظ على الوزن المثالي الصحي أحد أفضل الطرق للتخلص من هذا المرض الخطير والحمل بشكل أسرع، ويجب اتباع نظام غذائي متوازن، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمراً بالغاً في الأهمية؛ لتحسين الخصوبة.

ويجب معرفة أنّ فقدان الوزن بشكل تدريجي حتى ولو بكيلوات صغيرة يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتعزيز الإباضة.

 

في الختام

إنّ الاهمال هو أكبر سبب في الإصابة بمثل هذه الأمراض، فإنّ تناول ما اشتهت النفس من الأطعمة الضارة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، والسمنة الزائدة قد يؤدّي بحياة الشخص، لذا يجب الانتباه من ذلك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً