طريقة عمل تحليل الحمل المنزلي 

 طريقة عمل تحليل الحمل المنزلي 
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحليل الحمل المنزلي عبارة عن عملية تقوم بها الأشخاص في منازلهم للكشف عن وجود الحمل أو الحمل المبكر، ويعتبر تحليل الحمل المنزلي، طريقة كريحة وسهلة للتحقق من الحمل دون الحاجة للذهاب إلى المختبر أو الطبيب.

ونجد أن تقنية تحليل الحمل المنزلي تعتمد على كشف وجود هرمون الغونادوتروبين المشيمائي البشري (hCG) في البول، حيث يزداد مستوى هرمون الحمل بعد حدوث الحمل، بحيث يمكن رصده في البول بعد فترة وجيزة من تأخر الدورة الشهرية.

ويتم تطبيق تحليل الحمل المنزلي من خلال استخدام شريط مصاصي أو قطاعة في عينة من البول، بحيث يعمل هذه القطاعة على امتصاص البول، ومن ثم تفاعل الهرمون المتواجد فيه مع مواد كيماوية خاصة تسبب تغييرا في لون القطاعة.

وتقرأ نتيجة التحليل المنزلي من خلال رؤية تغيير في اللون، وغالبا ما تكون النتيجة إيجابية في حال عدم ظهور لون محدد، فالنتيجة تعني عدم وجود حمل، بينما إذا حدث تغيير في اللون، فذلك يعني وجود حمل.

ويعتبر اختبار الحمل المنزلي الخيار الشائع للعديد من النساء اللواتي يشعرن بنوع من أعراض الحمل المبكرة، مثل الغثيان وتأخر الدورة الشهرية، وتأخر الدورة الشهرية.

حيث يوفر تحليل الحمل المنزلي، سرعة وسهولة في الحصول على النتيجة الفورية داخل المنزل، ويتيح للمرأة بالتحقق من الحمل بسرية تامة، قبل اتخاذها قرارات أخرى بشأن التخطيط العائلي، والرعاية الصحية.

وبالرغم من ذلك، يجب توخي الحذر! أن اختبار الحمل المنزلي قد يحمل بعض العوامل التي تؤثر على دقته، مثل طريقة التخزين، وتوقيت الاختبار، بالإضافة إلى استخدام القطاعة بالشكل الصحيح.

لهذا في حالة الحصول هلى نتائج غير متوقعة أو الشعور بالشك، ينصح بالذهاب إلى الطبيب أو المختبر، للتأكد من دقة النتيجة، والحصول على الاستشارة المناسبة.

 

متى يكون اختبار الحمل المنزلي صحيح؟

يمكن تنفيذ هذا التحليل المنزلي بعد مضي أول يوم من تأخر الدورة الشهرية، وذلك بهدف الحصول على نتائج دقيقة جدا، بالإضافة إلى الحصول على نتائج الاختبار مبكرا.

اقرأ أيضاً:  ما هو سبب انتفاخ القدم بعد الولادة – 5 نصائح لعلاج التورم

 

بعد كم يوم يظهر هرمون الحمل في البول؟

من الأفضل إجراء التحليل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية لمدة 10 أيام، وذلك لتجنب الحصول على نتائج سلبية، حيث خلال هذه الفترة من الممكن أن يظهر هرمون الحمل خلال هذه الفترة.

 

ما هي طريقة عمل تحليل الحمل المنزلي؟

طريقة عمل التحليل المنزلي سهلة وبسيطة جدا، ويمكن تطبيقها من قبل أفراد المنزل، وفيما يلي سنقدم لك الخطوات الرئيسية لإجراء تحليل الحمل المنزلي؛

 

شراء كيت الحمل

يجب شراء كيت الحمل من المتجر المخصص أو الصيدلية، بحيث يحتوي كيت الحمل عادة على شرائط أو قطاعات امتصاصية متعددة، ومعبأة بصورة فردية، هذا بجانب الحصول على تعليمات وإرشادات الاستخدام.

 

جمع عينة البول

يجب استخدام وعاء نظيف وجاف لجمع العينة، ويفضل استخدام البول الصباحي الأول بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك للحصول على النتائج الدقيقة، ويجب التأ من عدم لمس الجزء الممتص لشريط الاختبار أو القطاعة.

 

تطبيق التحليل

يجب اتباع تعليمات وإرشادات الاستخدام المرفق  مع كيت الحمل بعناية ودقة تامة، قد يتطلب الأمر وضع شريط الاختبار تحت تدفق البول لثوان أو القطاعة في العينة.

 

قراءة النتيجة

بعد مرور الوقت المحدد في الإرشادات والتعليمات، يتغير لون شريط الاختبار أو القطاعة، إذا كانت النتائج إيجابية، وللإشارة! بعض كيتات الحمل تحتوي على شاشة رقمية يتم عرض النتيجة فيها بشكل واضح.

وما تجدر الإشارة إليه! أنه يجب قراءة نتائج تحليل الحمل المنزلي في المدة الزمنية المحددة في الإرشادات والتعليمات، وتجنب الاعتماد على النتائج بعد مدة زمنية محددة، حيث قد يؤدي التفاعلات الكيميائية في شريط الاختبار أو القطاعة إلى تغيير في اللون، بالتالي تؤثر على دقة نتائج التحليل.

وفي حال مواجهة صعوبة في قراءة نتيجة التحليل عند تنفيذ تحليل الحمل المنزلي، فإنه ينصح التشاورة مع الصيدلي أو الطبيب، للحصول على الاستشارة المناسبة، والتأكد من استخدام كيت الحمل بشكل صحيح.

 

الاستنتاج؛

وعلى كل، يوفر تحليل الحمل المنزلي وسيلة مريحة وسهلة، للتحقق من الحمل في البيت، حيث إنه أداة رائعة وقوية تساعد النساء على التحقق من الحمل بصورة فعالة وسريعة.

 

وبالرغم من هذا، من الضروري استخدام تحليل الحمل المنزلي بدقة وعناية بناءا على التعليمات المرفقة، ولا ينبغي الاعتماد على نتيجة تحليل الحمل المنزلي فحسب! خاصة في حال الرغبة من تأكد الحمل أو حدوث شك في النتيجة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً