ما هي تحاليل تأخر الحمل – التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل

ما هي تحاليل تأخر الحمل - التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي تحاليل تأخر الحمل؟ وماذا يجب عمله عند تأخر الحمل؟ وهل الهرمونات مسؤولة عن تأخر الحمل؟ ما هي أهم التحاليل المطلوبة من أجل حمل قريب.

كل ما يجب عليكِ عمله من أجل حمل قريب، أو من أحل معرفة السبب وراء تأخر الحمل سوف تجده ضمن أسطر هذا المقال الغني بالمعلومات المفيدة، لذا واصل القراءة.

 

أهم تحاليل تأخر الحمل – الفحوصات المطلوبة للحمل

 

جملة أنا حامل جملة تنتظرها معظم النساء بعد الزواج، وتجد من يتحقق حلمها هذه من بدايات الزواج، وتجد أخريات في أمل حمل قر يب، ومن هنا جاءت الفحوصات والتحاليل الطبية التي تكشف أسباب تأخر الحمل عند النساء، وهذه التحاليل والفحوصات هي كالتالي:

 

  • تجليل الهرمونات

 

تشمل هذه التحاليل كل تلك التحاليل التي يتمّ إجراؤها في اليوم الثالث من الطمث، بحيث يتم في هذه التحاليل الكشف عن مستويات الهرمونات لدى المرأة، ومن هذه الهرمونات التي سوف يتم تحليلها:

 

  • هرمون البروجسترون من أجل متابعة التبويض.

 

  • هرمون الـ FSH: وهو هرمون يساعد في تحفيز هرمون الاستروجين وإنتاج البويضات، ويجب العلم بأنّ ارتفاع مستوى هذا الهرمون دلالة على ضعف استجابة المبيض.

 

  • هرمون الـ LH: إن زادت نسبة هذا الهرمون في اليوم الثالث من دورة الطمث لدى المرأة فإنّ ذلك دلالة على وجود اضطرابات في التبويض والحيض.

 

  • هرمون الاستروجين: هذا الهرمون الذي يتم إفرازه من مبيض المرأة مسؤول عن نمو وأهم وظائف الأعضاء التناسلية الأنثوية، حيث يساعد على التلقيح، كما ويجهّز الرحم لحدوث حمل.

 

  • هرمون البرولاكتين: هذا الهرمون يُعرف أيضاً بهرمون الحليب، وعند حدوث أي زيادة في هذا الهرمون فإنّ ذلك دلالة على وجود مشكلة في الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز الهرمونات السابقة.

 

  • الغدة الدرقية TSH: في حال حدوث أي خلل في هذه الغدة فإنّ ذلك سوف يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي سوف يؤثر على فرص حدوث حمل.

 

  • فحص قناة فالوب والرحم

بعد الخضوع لفحص أشعة الصبغة من أجل الحصول على صورة قناة فالوب والرحم، سوف يتمكّن الطبيب من معرفة الأسباب التي تعيق حمل المرأة، وفي أحيان أخرى يكون فحص الأشعة بالصبغة علاجاً لانسداد قناة فالوب، وبالتالي تزيد فرص حدوث حمل قريب.

 

  • منظار الجهاز التناسلي

هذا المنظار يساعد في التأكد من عدم وجود مشكلات أو تشوهات قد تؤثر على حمل المرأة، مثل منظار الرحم الذي يكشف للسيدة ما تعاني رحمها من تكيسات مبايض أو أورام ليفية أو المهاجرة، وهذه الحالات كلها لابدّ أن تعالج من أجل الحصول على حمل قريب.

 

ما هو سبب عدم الحمل وكل شي سليم؟

 

قد يتأخر الحمل وكل شيء سليم ولا ضرر ولا ألم! فما السبب من تأخر حمل المرأة، في الواقع تؤثر حدوث الإصابة في الخصيتين على عدد الحيوانات المنوية، كما أنّ التدخين وتناول الكحول من أسباب تأخر حمل المرأة والرجل، إلى جانب الخضوع للعلاج الإشعاعي والكيماوي والاضطرابات الجينية أيضاً من أسباب تأخر حمل المرأة.

اقرأ أيضاً:  المشيمة النازلة متى ترتفع عند الحامل

 

ما هو الهرمون المسؤول عن الإنجاب؟

 

إنّ هرمون التستوستيرون من الهرمونات المهمة في الوظيفة الإنجابية والجنسية، وهذا الهرمون مهم جداً بالنسبة للتغيرات الجسدية التي تحدث خلال فترة بلوغ الذكر، مثل نمو قضيب الذكر، نمو خصيتيه، أو نمو ما يميزه عن الأنثى مثل  نمو شعر الجسم والوجه.

 

كيف أساعد نفسي على حدوث الحمل؟

 

أعلى معدلات الحمل بين الأزواج تحدث بين الأزواج الذين يمارسون الجماع بشكل يومي أو بعد كل يومين، كما أنّ الجماع في فترة الإباضة يزيد من فرص الحمل.

وفي حال عدم القدرة على ممارسة الجماع بشكل يومي بسبب عدم القدرة أو عدم الاستمتاع، عندها يمكن ممارسة الجماع كل يومين أو ثلاثة أيام أسبوعياً، وذلك فور انتهاء الدورة الشهرية.

 

كيف انام مع زوجي لحدوث حمل؟

 

يُنصح الزوجين بإجراء تحاليل تأخر الحمل لزيادة فرص حدوث حمل، كذلك القيام بما يلي:

  • القذف

يحصل الحمل عندما يكون القضيب داخل مهبل المرأة بأكثر قدر ممكن، ويجب اجتناب القذف الخارجي بالكلية من أجل حصول حمل، كما تُنصح المرأة بالاستلقاء لمدة 20 دقيقة بعد الجماع على الظهر، بهذه الطريقة يمكن أن يساعد في حدوث حمل في أقرب وقت ممكن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً