خريطة مفاهيم عن الغذاء والتغذية الصحية للمرأة 2024

خريطة مفاهيم عن الغذاء والتغذية الصحية للمرأة 2024
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

خريطة مفاهيم عن الغذاء والتغذية | إنّه في النظام الغذائي النباتي للمرأة يتم استبعاد كل منتج حيواني بشكل كامل، أي أنّه لا نأكل المرأة التي تتبع النظام الغذائي النباتي اللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان كلها، مثل: البيض والجبن، وغيرها من منتجات.

ضمن أسطر هذا المقال الشيق سوف تتعرفين على النظام الغذائي المخطط له جيّداً، والطريقة الصحية لتلبية احتياجات جسم المرأة من الغناصر الغذائية المهمة، لذا إليكِ أهم ما يلزم معرفته من النظام الغذائي النباتي للمرأة.

 

خريطة مفاهيم عن الغذاء والتغذية | ما هي الاشياء التي لا يأكلها النباتيون؟

الحمية النباتية عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة النباتية فقط، وتنقسم هذه الطائفة التي تتغذّى على النباتاات إلى قسمين رئيسيين: قسم يبتعد تماماً عن تناول الأطعمة الحيوانية  تماماً حتى يمتنع عن تناول الألبان ومشتقات الألبان كلها، ويعتمدون أكل المنتجات النباتية فيط! 

وبما أنّ النباتيون يتجنّبون الأطعمة التي تكون من أصل حيواني، فإنّ الأغذية التالية أيضاً من ممنوعات قائمة النباتيون التي يبتعدون عن تناولها:

 

الأغذية الحيوانية

كل تلك الأغذية الحيوانية يبتعد عنها النباتيون مثل: الأسماك والدواجن والحليب ومشتقاته، والبيض أيضاً.

 

المكونات المشتقة من الحيوانات 

بعض الأطعمة تحتوي على مكونات مشتقة من الحيونات، وأغلب الناس لا تعلم بذلك، ولذا فإنّ من قائمة ممنوعات الأطعمة ما يلي: ضبغة القرمزي، النكهات الطبيعية، أحماض أوميجا 3 الدهنية، الجيلاتين، وفيتامين د 3، مكونات منجات الألبان.

 

أطعمة تحتوي على مكونات حيوانية

الحلوى التي تحتوي على جيلاتين، البطاطس المقلية، مقشدة غير الألبان، السكر المركز، الفول المحمص السوداني، الخضروات والفواكه المغطاة بالشمع.

 

الأطعمة النباتية التي لابد من الحد من تناولها

الوجبات السريعة النباتية، جميع اللحوم والألبان الوهمية، جميع أنواع الحليب الخالي من الألبان، ألواح البروتين النباتي التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

اقرأ أيضاً:  أهمية الغذاء الصحي للمرأة العصرية في دعم صحتها ونشاطها 2024

 

أهم فوائد النظام الغذائي النباتي

هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية الطويلة المدى لاتباع نظام غذائي نباتي صحي، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

 

الحصول على مجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية

إنّ اتباع النظام الغذائي النباتي للمرأة له العديد من الفوائد الغذائية الواسعة التي سوف يستهلكها الشخص بشكل متكرر، ومن هذه الفوائد الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمغذيات الأساسية، إلى جانب أنّ تناول المزيد من النظام الغذائي النباتي للمرأة يساعد على العيش لفترة زمنية أطول، بسبب كثرة فوائد هذا النّظام الغذائي.

 

الحصول على فوائد الطعام الصحية

النظانم  الغذائي الصحي يساعد في الحصول على فوائد الطعام الصحية، كما يساعد استهلاك الكثير من الألياف الموجودة في النظام الغذائي البناتي للمرأة في موازنة الشهية، والحفاظ على استقرار مستويات الطاقة طوال اليوم.

 

التحسين في أداء الجهاز الهضمي

من فوائد النظام العذائي النباتي للمرأة تحسين أداء الجهاز الهضمي، وصحة الأمعاء، نتيجة اتباع نظام عذائي خالي من المواد الضارة بالصحة.

 

زيادة مستوى طاقة الجسم على مدار اليوم

إنّ الأطعمة النباتية تساعد في تجنّب حالات النعاس التي تباغت المرأة بعد تناول وجبة ما! كما وتزيد هذه الأطعمة من زيادة مستويات الطاقة على مدار اليوم، ويساعد أيضاً في الاستفادة من العناصر الغذائية المتوفرة في الأطعمة المختلفة.

 

التحسين من حاسة التذوق

إنّ التناول المتكرر من الأطعمة النياتية الصحية المغذية لجسم المرأة العصرية في يساعد في تحسين حاسة تذوق المرأة، ويزيد من سرعة بديهتها واستيعابها لأمور مختلفة حتى وإن كانت حاسة تذوقها، كما أنّ الخضار الورقية والبروتيتات الموجودة فيها تعمل على تهدئة النفور الأولي من النكهات المرّة، وغيرها من النكهات.

 

الحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونضارةً

إنّ تناول المزيد من الأطعمة النباتية الصحية تعمل على جعل البشرة أكثر توهّجاً وإشراقاً من الداخل والخارج، كما أنّ الأطعمة النباتية الكاملة تحتوي على الخضار والفواكه والبذور والمكسرات على مادة اليوليفيتوز ومضادات الأكسدة أيضاً، وهذه المادتين تأثيرها المباشر في التقليل من التهابات الجسم والجلد بشكل ملحوظ.

تعزيز الجهاز المناعي

صحيح أنّ النظام الغذائي النباتي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي إلّا أنّ إضافة بعض العناصر الغير نباتية مثل المنتجات الحيوانية العالية الجودة، والمأكولات البحرية المنخفضة الزئبق، واللحم البقري، وغيرها من منتجات حيوانية داعمة لتعزيز مناعة الجسم لاحتوائها على الزنك وفيتامين دال.

 

التقليل من البصمة الكربونية

إنّ من أحد إيجابيات اتباع النظام الغذائي النباتي هو التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه هذا النظام على البيئة، وذلك لأنّ البصمة الكربونية ستقل وتنخفض؛ وهذا لأنّ تأثير الأغذية النباتية على البيئة أقل من الأطعمة الحيوانية في جميع المجالات ابتداءًامن استخدام الأراضي، وإمدادات المياه انتهاءًا بغازات الاحتباس الحراري.

 

هل النظام الغذائي النباتي للمرأة العصرية صحي؟

نعم بلا شك النظام الغذائي له فوائده العديدة على صحة المرأة ورشاقتها والحفاظ عليها من الأمراض المزمنة، وذلك لأنّ النظام الغذائي النباتي يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

وأيضاً يخفض من ضغط الدم، ويقلل من نسبة التعرض لأمراض القلب، كما أنّه يوفرّ الكثير من الألياف الطبيعية، كما ويساهم في تنظيم حركة الامعاء، ويمنع من حدوث الإمساك، كما ويقلل من الإصابة بسرطان القولون.

 

في الختام 

النظام الغذائي النباتي للمرأة العصرية يعتمد بصورة كبيرة على الأطعمة النباتية، والكثير من الناس يتمتعون بصحة جيدة، بسبب الاستمرار بانتظام على النظام الغذائي النباتي الصحي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً