المشاكل الصحية خلال فترة الحمل وكيفية التعامل معها بفاعلية 2024

المشاكل الصحية خلال فترة الحمل وكيفية التعامل معها بفاعلية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المشاكل الصحية خلال فترة الحمل مهم جداً معرفتها! لأنّ الحمل من أهم الفترات وأكثرها بقاءً في الذاكرة في حياة المرأة، حيث تحمل معها العديد من التحديات الصحية التي يجب أن تتعامل معها الحامل بعناية واهتمام.

 

ويعد فهم هذه المشاكل الصحية الشائعة خلال الحمل ومعرفة كيفية التعامل معها بفاعلية أمرًا ضرورياً لأجل الحفاظ على صحة الأم والجنين، وضمن أسطر هذا المقال سوف تجدين كل ما يهم المرأة الحامل من معرفة للمشاكل الصحية خلال فترة الحمل، والكثير من المعلومات الأخرى.

 

ما هي الأخطار التي تهدد المرأة الحامل؟

 

المرأة الحامل قد تكون عرضة لمشاكل الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على الوجه الخصوص، وقد تكون هذه الاضطرابات الصحية خلقية من بينها ارتفاع ضغط الدم، والتعرّض لأمراض الكلى، وأمراض القلب والشرايين، وأمراض الأوعية الدموية.

 

ولا يتوقف الأمر عند هذه الأمراض وحسب! بل إنّ من المخاطر الصحية التي تهدد صحة المرأة الحامل تعرضها لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقر الدم، والتسمم الدرقي، إلى جانب دور عمر الأم الذي يزيد من احتمالية الإصابة بهذه المخاطر أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً:  المشاكل الصحية خلال الحمل وأكثر 3 أسئلة شائعة عنها

أهم المشاكل الصحية خلال فترة الحمل

 

تمرّ المرأة الحامل بالعديد من المشاكل الصحية خلال فترة الحمل! وهذه المشاكل تختلف في مدة معاناة الحامل منها من امرأة لأخرى، وأهم هذه المشاكل الصحية خلال فترة الحمل تشمل الآتي:

 

الشعور بالغثيان والقيء

الغثيان والقيء هما مشكلتان شائعتان تواجههما النساء الحوامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذا من المهم تناول وجبات صغيرة و متكررة طوال اليوم؛ لتخفيف الأعراض، و قد تكون الأطعمة الجافة مثل البسكويت أو الكراكرز مفيدة في تخفيف الغثيان، كما يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الدهنية والتوابل القوية التي قد تزيد من حدة الغثيان.

 

الشعور بآلام في الظهر

تعاني العديد من النساء من آلام الظهر خلال فترة الحمل بسبب زيادة الوزن والتغيرات الهرمونية، ولهذا يفضل ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي والسباحة؛ لتقوية العضلات وتخفيف الآلام، كما يمكن استخدام وسائد للدعم والجلوس بشكل صحيح للحفاظ على وضعية الجسم السليمة، ولتسهيل وصول الغذاء والأوكسجين إلى الجنين بشكل سليم.

 

انتفاخ القدمين والساقين

العديد من النساء يعانون من انتفاخ في القدمين والساقين خلال فترة الحمل؛ بسبب تراكم السوائل في الجسم، لذا يجب تجنّب الوقوف لفترات طويلة والجلوس بأقدام مرتفعة  لبعض الوقت، واستخدام الضمادات المرنة لدعم القدمين، بالإضافة إلى ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة، والابتعاد عن ارتداء أحذية الكعب.

 

اضطرابات النوم

تواجه العديد من النساء صعوبة في النوم خلال فترة الحمل، وذلك بسبب الغثيان والألم وعدم الشعور بالراحة، لذا ينبغي توفير بيئة مناسبة للنوم مع ضمان الهدوء والراحة في غرفة النوم، ويساعد تناول حمام دافئ قبل النوم وتمارين التأمل والاسترخاء على تهدئة الجسم وتحسين جودة النوم.

 

الحكة الحملية

تعاني بعض النساء من الحكة الحملية التي تنجم عن تغيرات هرمونية في الجسم، ولذا يجب تجنب الحك والخدش للتخفيف من الحكة والتهيج، ويمكن استخدام مرطبات خفيفة ومهدئة على البشرة، وتجنب الأقمشة الصناعية غير المنسوجة التي تسبب التهيج.

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يكون خطيرًا ومؤثراً على صحة الأم والجنين، ويجب مراقبة ضغط الدم بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقد يحتاج الأطباء في بعض الحالات إلى وصف أدوية لتنظيم ضغط الدم، كما ويوصف الطبيب لها عدداً من الأطعمة التي لابدّ من تجنّبها لأجل حمل صحي وآمن على الأم والجنين.

 

الاكتئاب والقلق

تعاني بعض النساء من الاكتئاب والقلق خلال فترة الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية والتحديات النفسية، ويجب البحث عن الدعم النفسي والاجتماعي من الأهل والأصدقاء والمشاركة في برامج الاسترخاء والتأمل؛ لتخفيف هذا القلق والاكتئاب، أمّا في حالات الاكتئاب الشديدة يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوفير العلاج المناسب.

 

 

في الختام

 يجب على النساء الحوامل أن يكون لديهن وعيًا بالمشاكل الصحية الشائعة التي قد تواجههن خلال الحمل، وأن يتعاملن معها بحذر وفهم! كما يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي مشكلة صحية واتباع التوجيهات الطبية بدقة، وتذكري دائمًا أن صحتك وصحة جنينك هما الأهم، ومع العناية الجيدة والاهتمام الشخصي، يمكنك تجاوز هذه المشاكل والاستمتاع بفترة الحمل الجميلة.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : التغذية الصحية السليمة: دليل شامل لتحسين صحتك

اترك تعليقاً