المشاكل الصحية خلال الحمل وأكثر 3 أسئلة شائعة عنها

المشاكل الصحية خلال الحمل وطرق التعامل معها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحمل هو أحد أجمل الفترات التي تمر بحياة المرأة، ولكنها قد تأتي مع بعض المشاكل الصحية التي تقلقها وتجعلها تشعر بالخوف على جنينها، وفي هذا المقال سوف نستعرض المشاكل الصحية خلال الحمل، وكيف يمكن أن تواجهها النساء الحوامل بشكل سليم وواعٍ، مع تقديم بعض النصائح والاستراتيجيات للتعامل معها بشكل صحيح.

 

قائمة الأطعمة الممنوعة على الحامل خلال فترة الحمل

الحامل فترة حملها يجب أن تكون حريصة جداً على صحتها وصحة جنينها، وأن تتجنّب كل الأطعمة الممنوعة على الحامل خلال فترة الحمل؛ لأنّها قد تضرّ بها وبصحة جنينها، وهذه الأطعمة هي كالتالي:

 

  1. الابتعاد عن تناول كل الأطعمة المعلبة والمصنعة.
  2. الابتعاد عن تناول منتجات الألبان الغير مبسترة.
  3. عدم تناول المأكولات البحرية التي تكون غنية بالزئبق مثل الأسماك.
  4. الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة؛ لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.
  5. عدم تناول الأطعمة الغير مضمونة و المشكوكة في نظافتها؛ لتجنب العدوى.
  6. عدم تناول التمر والأناناس والبابايا خلال فترة الحمل.
  7. الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الكبدة، لأنّها تسبب تشوهات الجنين.

 

على المرأة الحامل أن تحرص كل الحرص على صحتها وتغذيتها، لأنّ صحتها من صحة طفلها، وعند إهمالها لصحتها فإنّها قد تؤدّي إلى المشاكل الصحية خلال الحمل، ممّا يجعلها في قلق مستمر على صحة جنينها.

 

أبرز المشاكل الصحية خلال الحمل 

في السطور القادمة عدد من أبرز المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل، والتي تؤرّق صحة الكثير من النساء الحوامل، وأبرز هذه المشاكل تشمل الآتي:

 

  • الشعور بالغثيان والقيء: الغثيان والقيء من المشاكل الصحية الشائعة جداً خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى منه، وللتخفيف من هذه المشكلة! ينصح الأطباء بتناول وجبات صغيرة ومتكررة يومياً، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية الثقيلة، والإكثار من تناول الزنجبيل أو الشاي الأعشاب؛ للتخفيف من الغثيان.

 

  • الشعور بآلام في الظهر: يعاني العديد من النساء من آلام الظهر خلال فترة الحمل، نتيجة زيادة الوزن وتغيير التوازن في الجسم. و للتخفيف من آلام الظهر، ينصح الأطباء بالحفاظ على وضعية جيدة للجسم، إلى جانب استخدام وسائد للدعم، وممارسة تمارين تقوية العضلات الأساسية التي تخفف آلام الظهر بشكل كبير.

 

  • انتفاخ القدمين والساقين: يمكن أن يحدث انتفاخ في القدمين والساقين بسبب احتباس السوائل خلال فترة الحمل، وللتخفيف من هذا الانتفاخ، ينصح الأطباء بالابتعاد عن الوقوف لفترات طويلة، وعدم رفع القدمين أثناء الجلوس، والحرص على ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة عند الخروج من المنزل.

 

  • الحكة الحملية: قد يعاني بعض النساء من الحكة الحملية التي تؤثر على الجلد، لذا ينصح الأطباء بتجنب الحك، واستخدام مرطبات الجلد الملطفة، والتشاور مع الطبيب إذا استمرت الحكة لفترة طويلة.

 

  • حدوث اضطرابات في النوم: يمكن أن تواجه النساء صعوبة في النوم خلال الحمل بسبب الغثيان والآلام وعدم الراحة.، لذا لابد من أخذ قسط كافٍ من النوم، ينصح بالاسترخاء قبل النوم، وإنشاء بيئة هادئة ومريحة في غرفة النوم.

 

تذكري أختي الحامل أنّ كل حمل فريد وليس بالضرورة أن يتشابه حملك الآن بحملك السابق، وليس بالضرورة أيضاً تشابه حملك بحمل غيرك! لأنّك قد تواجهين مشاكل صحية مختلفة عمّا تمرّ به غيرك، لذا يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب المختص والالتزام بتوجيهاته، لأنّه قادر على توفير علاجات صحية أو نصائح شخصية للتعامل مع المشاكل الصحية خلال الحمل بالشكل الصحيح السليم.

اقرأ أيضاً:  أسباب توقف نمو الجنين في الأسابيع الأولى: تحليل شامل للعوامل المؤثرة

ما هي أخطر فترة في الحمل؟

 

في تحديد اليوم أو الشهر بأنّه أصعب يوم أو شهر في الحمل خطأ ولا يمكن الجزم عليه، فمن الصعب جداً تحديد الشهر بأنّه يعتبر أصعب شهر في الحمل!

لكن في الغالب! معظم النساء يجدن صعوبة في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل مع زيادة حجم الجنين، فيجدن صعوبة في التنفس والحركة، كما أنّهن في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يجدن صعوبة في الحمل بسبب أعراض الحمل من الغثيان الشديد والحرارة، والدوار وغير ذلك.

 

ما الذي يسبب الإجهاض فورًا؟

ممّا يزيد من خطورة الإجهاض أمراض الرحم وضعف أنسجة عنق الرحم أو ما يٌعرف بقصور عنق الرحم، كما أنّ التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات والعقاقير وشرب الكافيين تجعل الحامل أكثر عرضة للإجهاض مقارنة بغيرها من النساء اللاتي لا يقربن من مثل هذه الأمور.

 

في الختام 

المرأة الحامل لابدّ أن تحرص كل الحرص على سلامة صحة جنينها من خلال المحافظة على صحتها، كما يجب عليها ممارسة التمارين البدنية، والاهتمام بالتغذية الجيدة؛ لينمو الطفل سليماً صحيّاً.

 

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : المشاكل الصحية خلال فترة الحمل وكيفية التعامل معها بفاعلية 2024 - hawabeauty

اترك تعليقاً