الغذاء الصحي للطفل: بناء أساس قوي لحياتهم ونموهم

وجبات صحية للاطفال,وجبات صحية للأطفال,وجبات للأطفال عمر سنة,وجبات للطفل الرضيع,أفكار وجبات صحية للأطفال,وجبات للأطفال بعمر السنه,وجبات مغذية للاطفال الرضع,وجبات صحية للاطفال فى الحضانة,وجبات للاطفال الرضع 6 شهور,وجبات فطور للاطفال عمر سنة,وجبات للمدرسة صحية,وجبات يوم كامل للأطفال الرضع
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الغذاء الصحي للطفل أمر أساسي لابدّ منه لنمو الطفل السليم، وتطوره البدني والعقلي والصحي، إذ يلعب الغذاء الصحي دور كبير في بناء جسم الطفل.

كما أنّ الغذاء الصحي للأطفال بناء أساس قوي لحياتهم، وتقوية للجهاز المناعي لديهم، كما أنّه تعزيز لقوة العقل والتركيز الذهني لديهم، والحفاظ على صحتهم وعافيتهم.

أسطر هذا المقال سوف يكشف الستار عن مدى تأثير الغذاء الصحي للأطفال على قدرتهم على الاستمتاع بحياة نشيطة ومليئة بالعافية والحيوية.

 

تأثير الغذاء الصحي للطفل على نمو الجسم والعقل

قبل الحديث عن مدى تأثير الغذاء الصحي على نمو جسم وعقل الطفل يجب أولاً معرفة ماهي هذه الوجبات الصحية التي تساعد في نمو جسم وعقل الطفل؟

حسناً، إنّ الغذاء الصحي الذي يفيد الطفل ويمده بالطاقة والنشاط والحيوية عبارة عن مأكولات بحرية، ولحوم خالية من الدهون، والبيض والدجاج والبازلاء، ومنتجات الصويا، والمكسرات الغير مملحة، والبقوليات.

وليس هذا فقط! بل يدخل في القائمة الحبوب والفواكه، لذا يجب تشجيع الطفل على تناول مجموعة متنوعة ومختلفة من الفواكه الطازجة، والمعلبة والمجففة والمثلجة أيضاً، ويجب الحرص على عدم المبالغة في إطعامها للطفل أيضاً.

وإن تساءلت الأم عن مدى تأثير الغذاء الصحي على نمو الطفل، فيجب عليها أن تعلم أنّ أفق احتياج جسم الطفل للغذاء الصحي كبيرة، لأنّه يساعد على التطور الحركي لديه، خاصة عندما يبدأ تعلم تناول الطعام بشكل مستقل.

 

ما هي اهم الاطعمة المغذية للأطفال؟

إنّ النظام الغذائي الصحي للطفل يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  1. البروتينات: كما ذكرنا سابقاً بأنّ المأكولات البحرية، واللحوم الخالية من الدهون من البروتينات التي لابدّ أن يتناولها الطفل في مراحل تطوره، إلى جانب البيض والفاصولياء، والبازلاء، والمكسرات الغير مملحة.

 

  1. الفواكه بمختلف أشكالها: لابدّ من تشجيع الطفل على تناول مجموعة مختلفة من الفواكه، سواءًا المجففة، والمجمدة، و الطازجة والمعلبة لكن شرط أن تحتوي على نسب قليلة من السكريات.

 

  1. الخضروات بمختلف أنواعها: لابدّ أن يتناول الطفل يومياً مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة، والمعلبة، والمجمدة، والمجففة، لكن شرط أن تحتوي على نسب قليلة من الصوديوم.

 

  1. منتجات الألبان: جسم الطفل يحتاج إلى تناول منتجات الألبان الخالية من الدهون، وتكون قليلة الدسم، مثل الحليب، والزبادي، والجبن، بالإضافة إلى مشروبات الصويا أيضاً.

 

  1. البقوليات: قومي باختيار الحبوب الكاملة مثل: خبز القمح الكامل، والمعكرونة، ودقيق الشوفان، والأرز البني.

 

كيفية تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية

تجد الكثير من الأطفال يتناولون الأطعمة الغير الصحية، ويفضلون تناولها مع رغبة الكثير من الأباء في أن يتناول أطفالهم الطعام الصحي الذي يمدهم في تعزيز مناعة طفلهم، ويوفر لديهم فرصة النمو السليم.

ولكي تتمكّني من تشجيع طفلك على تناول الأطعمة الصحية قومي باتّباع ما يلي: 

 

  • وضع الطعام في متناول اليد

الأطفال يحبون أكل ما يكون متاحاً أمامهم، لذا قدر الإمكان اتركي الطعام أمامهم باستمرار، واتركي الطفل يعتمد على نفسه في تناول ما وضعته في متناول يده، اتركي سلة من الفواكه على الطاولة، ولا تتركي أمامهم الأطعمة الغير صحية مثل الشوكولاتة أو البسكويت، والبطاطس. 

 

  • كوني قدوة حسنة 

يجب أن يكون الآباء قدوة حسنة للأبناء، لأنّ الطفل يفهم ويقلد ما يراه وليس ما يسمعه من والديه، لذا احرصي أن يراكِ طفلك وأنت تتناولين الوجبات الصحية الخفيفة، وأنك لا تركزين في تناول الأطعمة السريعة، التي تضر بالصحة.

 

  • عدم وصف الطعام بأنه سيء أو جيد!

على الوالدين أن لا يعلّموا أبناءهم أنّ هذا الطعام سيء لأنّه غير صحي، وأنّ هذا الطعام جيد لأنّه صحي، لأنّهم لا يدركون معنى ذلك أبداً! فبدلاً من ذلك اذكري فوائد الطعام الصحي وتأثيره في تفوقه في رياضته مثل  البروتينات والكالسيوم، وغير ذلك.

 

  • لاتتذمري بشأن الأطعمة الغير صحية

لا تستعجلي بقول لا عندما يطلب طفلك طعاماً غير صحياً، لأنّ الغذاء الصحي للأطفال يعلم أهميته الآباء وليس الأبناء، ولا تصرخي عليه وتغضبي منه؛ لأنّه يريد تناول الغذاء الغير الصحي، وبدلاً من ذلك شجعيه بأن يستبدل الأكل الغير الصحي بالصحي، فإن طلب الطفل الحلوى أخبريه بأن يتناول الفراولة اللذيذة والمفيدة للحفاظ على صحته.

 

خطوات بسيطة لإدراج عادات تغذية صحية في حياة الأطفال

الكثير من الأمهات ينتابهنّ القلق حيال ما يتعلق بطعام أطفالهن، وذلك لأنّ الغذاء الصحي للأطفال يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الطفل، واستمرار نموه وتطوّره، وفيما يلي أهم الخطوات لإدراج عادات تغذية صحية في حياة الأطفال:

  • تعويد الطفل على نظام غذائي صحي.
  • كوني قدوة حسنة، وابدئي بالعادات الصحية بنفسك أولاً.
  • مشاركة أطفالك في إعداد وجبات صحية.
  • قللي من الوجبات السريعة والذهاب للمطاعم.

 

تأثيرات الأطعمة الصحية على المزاج والنشاط اليومي

إنّ الغذاء الصحي للأطفال له تأثيره الكبير على صحة الطفل وتطوره ونموه بالصورة الصحيحة، وله تأثيراته الفعالة على المزاج والنشاط اليومي، وإليك بعضاً من تأثيرات الأطعمة الصحية على المزاج والنشاط اليومي:

  1. تخفيف الخوف والعصبية والاكتئاب لدى الطفل.
  2. رفع مستويات طاقة جسم الطفل، وتطوره ونموه.
  3. التأثير على المزاج بالشكل الصحي السليم.
  4. الشعور بالراحة النفسية، والسلام الداخلي والنعاس.

اقرأ أيضاً:  كيفية تحويل الأطعمة الشهية إلى وجبات صحية للأطفال

كيف يؤثر الغذاء الصحي على تطور مهارات الأطفال وتركيزهم في المدرسة

بلا شك أنّ الغذاء الصحي للأطفال يقوم بتعزيز النظام المناعي لدى الطفل، ويحمي الطفل من الأمراض أيضاً، وعدم المبالاة بالغذاء الصحي للأطفال قد يؤدّي إلى معاناة الطفل من مشكلات صحية كثيرة تؤثر على حياة وصحة وتعليم الطفل.

والأم المثالية دائماً ما تركّز على كيفية الاهتمام بتغذية طفلها، وتحرص كل الحرص على عدم تعرّض طفلها للكثير من المشكلات الصحية التي تؤثر على جودة حياته، كما ويزيد من تركيزه ودهاء أدائه في المدرسة، وسرعة بديهته، و إنجاز واجباته المدرسية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً