اعراض تكيس المبايض وعلاجه

 التشخيص والعلاج النهائي لتكيس المبايض
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اعراض تكيس المبايض وعلاجه | التشخيص والعلاج النهائي لتكيس المبايض قبل التطرق له لابد أولاً معرفة أنّ تكيس المبايض أحد أكثر الاضطرابات المرضية شيوعاً بين النساء والفتيات في سن الإنجاب والمراهقة.

ولتشخيص المرض لابد من الكشف عن وجود تكيسات المبايض من خلال استخدام الموجات الفوق صوتية على شكل تغير في طبيعة البصيلة التي تتطور فيها البويضة.

ولمعرفة المزيد عن التشخيص والعلاج النهائي لتكيس المبايض، لابد من معرفة الكثير من الأمور حول هذا المرض، ولمعرفة ذلك إليك أسطر هذا المقال الشيق المفيد والمنشور بعد التأكد منه من مصادر موثوقة.

 

اعراض تكيس المبايض وعلاجه | ما هو العلاج النهائي لتكيس المبايض؟

لكي يتم علاج تكيس المبايض بالصورة النهائية لابدّ من اتخاذ الإجراءات التالية لعلاج المرض قبل أن يتفاقم الأمر:

  • اتباع الحمية الغذائية: وذلك من أجل السيطرة على الوزن الزائد، والمحافظة على مؤشر كتلة الجسم الصحي.
  • علاج السمنة المفرطة: لابدّ من علاج السمنة المفرطة في حال إن وجدت، وذلك لأنّ السمنة لها تأثير كبير على تكيس المبايض.
  • الأدوية الهرمونية في حالة عدم التوازن الهرموني: لابدّ من أخذ الأدوية التي تثبط الهرمونات الذكرية، والذي يساعد أيضاً في السيطرة على نمو الشعر المفرط.

 

ما هو العلاج الطبيعي لتكيس المبايض

إن أرادت المريضة المصابة بتكيس المبايض علاج تكيس المبايض بالاعتماد على العلاج الطبيعي لتكيس المبايض فإنّه يجب عليها اتباع ما يلي:

  • الاكثار من الاطعمة الخالية من السكريات الاصطناعية والمواد الحافظة.
  • الإكثار من تناول الحبوب والفواكه والبقوليات.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بدلاً من الكربوهيدرات التي تزيد من سوء حساسية الأنسولين.

 

 الهرمون المسؤول عن تكيس المبايض 

إنّ هرمون الـ LH  هو المسؤول عن تكيس المبايض، وذلك عند الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض فإنّ كلاً من الغدة النخامية والمبيض يقومان بإفراز كميات مرتفعة من هرمون الذكورة LH.

وعند افراز كميات كبيرة منها فإنّ تسبب في تأخير أو غياب الدورة الشهرية، إلى جانب صعوبة حدوث الحمل، وزيادة الشعر في الجسم و الوجه، كما يكثر ظهور حب الشباب.

 

الدواء الذي يقضي على تكيس المبايض

إنّ تكيس المبايض أمر خطير لا يجب الاستهانة به أبداً، كما أنّ الطبيب المختص هو من يحدد الدواء الذي يكون علاج تكيس المبايض، وهناك الكثير من الأدوية للقضاء على تكيس المبايض.

 

كيف اخفف من اعراض تكيس المبايض؟

 

أولاً قبل الحديث عن علاج سليم لتكيس المبايض وكيفية تخفيف أعراضه، يجب ذكر أنّ علاج تكيس المبايض للعذراء لا يختلف عن علاج تكيس المبايض للمتزوجة، إلا أنّ المتزوجة بإمكانها إجراء العملية الجراحية عكس العذراء.

وعلاج تكيس المبايض يعتمد على الأعراض المصاحبة للمرض، ومن طرق تخفيف أعراض تكيس المبايض والقضاء عليه ما يلي:

  • اتباع حمية غذائية: لابد من السيطرة على الوزن، ومؤشر كتلة  الجسم الصحي، كما يلزم علاج السمنة المفرطة في حال وجودها.
  • تناول الأدوية الهرمونية في حالة عدم التوازن الهرموني: إنّ تناول الأدوية التي تثبط من افراز الهرمونات الذكورية يساعد على تخفيف أعراض تكيس المبايض.
  • السيطرة على نمو الشعر المفرط: من خلال تثبيط إفراز الهرمونات الذكورية يمكن السيطرة على نمو الشعر المفرط في الجسم والوجه.
  • العملية الجراحية: في حال تفاقم الأمر فإنّ الطبيب المختص قد يلجأ إلى التدخل الجراحي للتخلص من تكيسات جدار المبيض، والذي قد يؤثر سلباً على عملية الإباضة، وقد يقوم الطبيب المختص بالتخلص منها من خلال الليزر.

 

كم من الوقت يستغرق علاج تكيس المبايض؟

إنّ المدة الزمنية المستغرقة لـ العلاج النهائي لتكيس المبايض تعتمد على شدة المرض، وشدة حالة المريض، ومدى استجابة الجسم للعلاج، ومدة العلاج نفسه.

وبشكل عام! فإنّ العلاجات الهرمونية قد تساهم في استعادة انتظام الدورة الشهرية بشكل أسرع، وقد تقدر المدة بالأشهر أو حتى الأسابيع، أمّا علاج تكيس المبايض حتى تستطيع المصابة الحمل مرة أخرى يحتاج إلى ما يقارب الـ 6 أشهر على أقل حد! 
اقرأ أيضاً:  سرطان عنق الرحم التشخيص والوقايه

 

كيف اعالج تكيس المبيض في المنزل؟

لمعالجة تكيس المبيض في المنزل عليكِ بما يلي:

  1. الإكثار من تناول الأطعمة الخالية من المواد الحافظة.
  2. الإكثار من تناول الأطعمة الخالية من السكريات الاصطناعية.
  3. تناول الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة أيضاً.
  4. الإكثار من تناول البروتينات والكربوهيدرات؛ للحفاظ على مستوى الطاقة والهرمونات في الجسم.

 

كيف اتخلص من تكيس المبايض نهائياً؟

 

لا يمكن التخلص من تكيس المبايض نهائياً بسهولة، بل يجب اتباع الحمية الغذائية، والسيطرة على الوزن، وعلاج السمنة إلى جانب أخذ الأدوية التي تقوم بتثبيط الهرمونات، وتقليل نمو الشعر في الجسم والوجه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً