متى يحتاج الطفل للجمع بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية؟

متى يحتاج الطفل للجمع بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعتبر الجمع بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية نهج يتّبعه البعض، بهدف تغذية الرضع، حيث يتمّ توفير كل من حليب الأم “الحليب الطبيعي” والحليب الصناعي كـ “وجبة إضافية”.

ويعدّ الجمع بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، مرونة للأمهات اللواتي لديهنّ الرغبة في توفير فوائد الرضاعة الطبيعية مع الصناعية معاًَ.

تعد الرضاعة الطبيعية، الطريقة المثلى والأكثر طبيعية، لتغذية الرضيع، كونها تقوم بتوفير الطعام بشكل مباشر ومتوازن للرضيع، ويكون هذا الطعام مليئاً بالمغذيات الأساسية.

في الفترات الأولى من نموّه، هذا بجانب، قيام الرضاعة الطبيعية بتعزيز الارتباط العاطفي بين كل من الأم وطفلها، وتعزيز صحة الأم، والجهاز المناعي للطفل.

وبالرّغم من ذلك، يحصل وأن يواجه بعض الأمهات بعض التحديات في الرضاعة الطبيعية، مثل الصعوبة في الرضاعة أو قلة إنتاج الحليب، أو حتى الحاجة للعودة إلى العمل.

وفي مثل هذه الحالات، يمكن الاعتماد على الرضاعة الصناعية، حيث بإمكانها أن تكون بمثابة البديل المناسب والمفيد للرضاعة الطبيعية.

 

حيث تقوم الرضاعة الطبيعية، بتوفير الحليب الصناعي الّذي يحتوي على تركيبة متوازنة من المغذيات الهامة لنمو الطفل الرضيع، وتسمح للأم بتحديد توقيت وكمية الرضاعة.

 

بالإضافة إلى مشاركة الأبوين في رعاية الطفل الرضيع، ومن المهم جدّاً، أن يكون الجمع بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية القرار المستنير الّذي يعتمد على ظروف الأم، واحتياجات الطفل

 

كما يجب على الأم الأخذ باستشارة طبيب الأطفال، للحصول على المعلومات الدقيقة، والاستشارات المناسبة حول كيفيّة تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية بالشكل الصحي.

 

والملائم للطفل، وبالتوازي بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، سيكون بإمكان الأمهات تلبية متطلبات الطفل الرضيع، ونموّه بشكل متوازن وصحي، بالإضافة إلى تعزيز الارتباط العاطفي معه.

 

كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية عالم حواء

في حال الرغبة في تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية للطفل، يمكن إذاً اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تعطي فكرة حول كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

 

الرضاعة الطبيعية

القيام بتقديم الرضاعة الطبيعية بناءًا على طلب الرضيع “عندما يكون جائعاً”.

المحاولة قدر الإمكان على توفير الرضاعة الطبيعية الكاملة في البداية، ثم القيام بتقديم الرضاعة الصناعية.

 

الرضاعة الصناعية

القيام بتحديد جدول ثابت لتقديم الحليب الصناعي والتقيد به.

استخدام الحليب الصناعي المناسب لعمر الرضيع، واتباع التعليمات والإرشادات الموجودة على العبوة، لتحضير الحليب بشكل صحيح.

القيام بتقديم الحليب الصناعة من خلال زجاجة وشفاطة مناسبة لعمر الرضيع.

اقرأ أيضاً:  تأخرت الدورة 9 ايام – أهم أسباب تأخر الدورة و 5 طرق علاج

 

التنسيق بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

 

ينصح الأطباء بالبدء بالرضاعة الطبيعية، ثم تقديم الحليب الصناعي، وذلك لضمان تلبية الاحتياجات الغذائية للطفل، وتعزيز ارتباطه العاطفي مع أمّه.

الاعتماد على تجربة مختلف التوقيتات والجداول، لمعرفة فيما إذا كانت تعمل بشكل أفضل للطفل الرضيع، والذي يناسب احتياجاته الغذائية.

 

استشارة الطبيب

القيام بمراجعة طبيب الأطفال، للحصول على الاستشارة المناسبة، والتعرّف على المقدار المناسب من الحليب الصناعي، وترتيب الرضاعة.

 

جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

إليك سيّدتي جدولاً مقترحاً لتنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية للطفل الرضيع:

 

الطفل ذو 6 أشهر

الرضاعة الطبيعية، عندما يكون الطفل الرضيع جائعاً “عادة كل 2 إلى 3 ساعات”.

إطعام الطفل الرضيع بزجاجة من الحليب الصناعي بعد الرضاعة الطبيعية، هذا في حال إذا كان هنالك حاجة للتغذية الصناعية.

 

الطفل من 6 إلى 12 شهر

 

الرضاعة الطبيعية مع ضرورة تقديم الأطعمة المكمّلة بشكل تدريجي بدءًا من عمر الـ 6 أشهر.

بدلاً من الرضاعة الطبيعية، ينصح بإضافة وجبة صناعية وحدة في اليوم.

 

الطفل من ذا الـ 12 فما فوق

الرضاعة الطبيعية بالطلب مع ضرورة تناول الأطعمة المتنوعة.

بالإمكان تقديم ثلاث وجبات صلبة في اليوم مع الرضاعة الطبيعية، واستخدام الحليب الصناعي إن لزم الأمر، كوجبة إضافية.

ومن المهم جدّاً، القيام باستشارة طبيب الأطفال، للحصول على النصائح والإرشادات الضرورية، لأنّ الاحتياجات الغذائية للطفل تختلف باختلاف العوامل الصحية والتطور والنمو.

 

كيف ادخل الحليب الصناعي مع الرضاعه الطبيعيه؟

بعد أن يعتاد الطفل تماماً على الرضاعة الطبيعية، يمكن إدخال اللبن الصناعي، ولا يتمّ تقديم اللبن الصناعي للطفل في الشهر الأول أو الثاني إلا في حال الضرورة الشديدة، ومن الأفضل تقديم اللبن الصناعي في فترة الليل، كون إفراز حليب الأم يقل بعد الظهر بشكل تلقائي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً