التوابل للحامل هل هي مفيدة ام ضارة ؟

التوابل للحامل هل هي مفيدة ام ضارة ؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل التوابل للحامل مفيدة أم ضارة؟ هذا الاستفسار مهم جداً لا يجب الاستهانة به أبداً! حيث يجب على الحامل أن تستشير الطبيب المختص عن التوابل للحامل هل هي مفيدة أم ضارة؟

ويجب أن تستفسر الحامل أيضاُ عن التوابل المسموحة لها استعمالها في طهي الطعام أثناء فترة حملها، وذلك لأنّ هناك عدد من البهارات الضارة التي تؤثر سلباً على صحة الأم والجنين، وضمن أسطر هذا المقال سوف تجيدين معلومات من مصادر موثوقة عن التوابل المسموحة والتوابل الممنوعة على الحامل، والكثير من الأمور الأخرى.

 

التوابل للحامل هل هي مفيدة أم ضارة ؟

 

هل التوابل مفيدة للحامل؟ في الواقع يجب على الأم الاستمرار في عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل: مثل الأطعمة الهندية، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على كميات من التوابل، لأنّها تسبب عسر في الهضم، وحرقة في المعدة.

كما أنّ الحامل يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة المالحة، والخضار النيئة، والأطعمة الغير مطبوخة جيداً، لأنّها مضرة بصحة الطفل، كما أنّها تتسبب في تكون الغازات.

 

أهم التوابل المسموحة للحامل

 

هناك عدد من التوابل المسموحة للحامل، والتي لا يعود عليها إلا بالنفع والفائدة، وهذه التوابل هي كالتالي:

 

  • الكركم

الكركم غني بالمواد المضادة للأكسدة، هي تحتوي على نسبة عالية من الكركمين، وهذه المادة تغني الحامل عن تناول مسكنات الألم المضرة بصحتها وصحة جنينها، وذلك لأنّ الكركم يساعد في تسكين الألم دون الحاجة إلى تناول المسكنات الدوائية.

 

  • الزنجبيل

معظم الأطباء ينصحون بتناول الزنجبيل الطازج أو المطهي مع الطعام، وذلك لأنّ الزنجبيل يخفف من الغثيان الصباحي، ويمنع القيء أيضاً.

 

  • الفلفل الأسود

من التوابل للحامل المسموحة بها الفلفل الأسود، حيث يساعد الفلفل الأسود وبقوة في حماية الحامل من أمراض القلب، ويحميها أيضاً من الإصابة بسكري الحمل، كما أنّ الفلفل الأسود له قدرة كبيرة في ضبط مستويات الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.

 

  • الثوم المعمر 

الثوم المعمر من التوابل للحامل المسموحة بها، وذلك لأنّه غني بحمض الفوليك، كما أنّه يقلل من إصابة الحامل بخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنّ الثوم المعمر يحمي جنين الحامل من الإصابة بالعيوب الخلقية.

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل تحليل الحمل المنزلي

 

التوابل الممنوعة على الحامل

كما أنّ هناك توابل مسموحة للحامل، هناك أيضاً توابل عدة ممنوعة على الحامل تناولها طوال فترة حملها؛ لما يترتب عليها من أضرار على الحامل وجنينها، وهذه التوابل هي كالتالي:

 

  • الحلبة

المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد بالكلية عن تناول الحلبة نهائياً إلى أن تلد طفلها، ولا تقرب من الحلبة أبداً أثناء فترة الحمل، وذلك لأنّ الحلبة تحفّز تقلّصات الرحم، وتسبب لها الانتفاخ والإسهال، كما أنّ الحلبة تؤخّر نمو الطفل في بطنها.

 

  • الثوم 

معروف جداً أنّ الثوم مفيد جداً ويتميّز بقيمة غذائية عالية، لكنّه يحتوي على مواد سامة له تأثيرات سلبية على الحامل، والإفراط في أكله يؤدّي إلى حرقة المعدة، كما قد يؤدّي إلى نزيف الحامل، لهذا ممنوع على الحامل تناول الثوم فترة الحمل.

اقرأ أيضاً:  المشيمة النازلة متى ترتفع عند الحامل

هل بهارات الكبسة مضرة للحامل

 

إنّ الحامل تجدها تمتنع عن بعض المأكولات والتوابل والبهارات؛ لأنّها قد تضر بها وبجنينها، ولكن كثرت الأسئلة في الآونة الأخيرة عن تناول الكبسة الأكلة العربية المشهورة، وبدأت الكثيرات يتساءلن ” هل بهارات الكبسة مضرة للحامل؟ ” وأخريات يتساءلن ” هل الكبسة نفسها تضر بالحامل؟ “.

 

في الواقع السطور أعلاه ذكرنا التوابل للحامل وذكرنا المسموح منها للحامل، والغير مسموح لها بتناولها فترة الحمل، ومن هنا لا يجب استخدام هذه التوابل الممنوعة ضمن المكونات المضافة للكبسة، والباقي تستطيع الحامل تناول ما طاب لها من الكبسة بكميات معقولة.

 

ويجب الذكر! بأن لا يتم استخدام القرفة في الكبسة، لأنّها تضر بالحامل، وقد تتسبب في نزيف الحامل، إلى جانب هذا لا يجب تناول كميات كبيرة من القرفة لا ضمن مكونات الكبسة، ولا بدونها أثناء فترة حمل ورضاعة الحامل، لضمان سلامتها وسلامة جنينها.

 

أبرز أضرار البهارات على الجنين

 

المرأة الحامل يجب أن تمتنع تماماً عن تناول البهارات والشطة الحارة والقرفة، وغيرها من الممنوعات، لأنّ من أبرز أضرار تناول البهارات والأطعمة الضارة بصحة الحامل ما يلي:

 

  1. الاجهاض وفقدان الجنين.
  2. إصابة الحامل بقرحة المعدة.
  3. تنشيط الرحم ونزيف الحامل.
  4. معاناة الحامل من عسر الهضم.
  5. الإصابة بالتهابات في جدار المعدة.
  6. احتمالية إصابة الحامل بالبواسير.

 

في الختام

على الحامل أن تراعي فترة حملها، ولا تكثر من المأكولات المضرة بصحتها وصحة جنينها، وتحرص على ممارسة التمارين الرياضية الغير شاقة، كما يجب أن تقلل من التوابل للحامل، وتكثر من تناول الخضار والفواكه، وأدام الله صحتكم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً