التغذية الصحية لزيادة الوزن: اكتساب الكيلوغرامات بطريقة صحية ولذيذة

التغذية الصحية لزيادة الوزن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مرحباً بك عزيزي القارئ في مقالنا لهذا اليوم والّذي يتمحور حول التغذية الصحية لزيادة الوزن، إذا كنت تبحث عن طرق فعّالة لزيادة وزنك بشكل مستدام وصحّي، فأنت في المكان المناسب.

 

حيث أنّنا سوف نقدّم لك في هذا المقال، أبرز المعلومات حول التغذية الصحية لزيادة الوزن بشكل صحي، وكل ما هو مطلوب منك هو، قراءة هذا المقال للأخير، وتطبيق النصائح والإرشادات كما ذكر.

 

أفضل النصائح والإرشادات حول التغذية الصحية لزيادة الوزن

كما يقال “العقل السليم لا يكون إلاّ في الجسم السليم” ومن خلال التغذية السليمة يمكن الحصول على الوزن المثالي، وتحقيق الصحة العامة، وفيما يلي سنقدّم لك أفضل النصائح والإرشادات حول التغذية الصحية لزيادة الوزن؛

 

تناول الأطعمة الصحية لزيادة الوزن

أولى نصائح التغذية الصحية لزيادة الوزن هو؛ أنّه يجب إدراك أنّ زيادة الوزن ليست مسألة أكل كميات كبيرة من الطعام! بل أنّ الأمر يتطلّب استراتيجية ذكيّة، وتوازناً في اختيار الطعام المراد تناوله، ومن هنا سنقدّم لك بعض النصائح الغذائية الهامّة، لزيادة وزنك بطريقة صحية؛

 

تناول وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، كونها تمدّ الجسم بالطاقة اللاّزمة لبدء الأنشطة اليوميّة، وينصح بتناول الشوفان المحضّر بالمكسرات والحليب والعسل، أو الخبز الكامل مع صفار البيض المسلوق والزبدة، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات التي تمدّ الجسم بالطاقة طوال فترة الصباح.

 

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

الوجبات الغذائية الصحية ليست فقط للأفراد الرّاغبين بفقدان الوزن، بل يمكن أن تكون قوّة دافعة لزيادة الوزن أيضاً، ونجد أنّ الأطباء غالباً ما ينصحون بتناول الزبادي الكامل الدسم مع المكسرات والعسل، والأفوكادو المهروس مع رقائق الذرة لزيادة الوزن، ذلك لأنّ هذا النوع من الوجبات الغذائية يوفّر السعرات الحرارية الإضافية، وتعزّز من نمو عضلات الجسم.

 

جدولة الوجبات الرئيسية مع الوجبات الخفيفة

أيضاً من أبرز نصائح التغذية الصحية لزيادة الوزن هي، وضع جدول منظّم لتناول الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة في اليوم، كون هذه الطريقة تساعد في استهلاك السعرات الحرارية الإضافة طوال اليوم.

 

اختيار الدهون الصحية

تلعب الدهون الصحية الدور الهامّ في زيادة الوزن بصورة صحيّة، جرّب عزيزي إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات الجانبية أو السلطات، أو تناول الأسماك الدهنية كالتونة المعلّبة والسلمون، كون هذه الدهون الصحية تقوم بتوفير سعرات حرارية عالية، وتحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تقوم بدورها بتعزيز صحة الدماغ والقلب.

 

التركيز على البروتينات

البروتينات هي المكون الأساسي لبناء العضلات، وهي أيضًا تساعد في زيادة الوزن، لهذا ينبغي اختيار مصادر غنية بالبروتين مثل اللحوم البيضاء، والأسماك، والبقوليات، كونها تساعد في بناء العضلات وزيادة كتلة الجسم.

 

شرب السوائل ذات السعرات الحرارية المرتفعة

عندما التحدّث عن نصائح التغذية الصحية لزيادة الوزن، يجب تضمين المشروبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة في النظام الغذائي، بحيث الاعتماد على العصائر الطبيعية المحضّرة من الفواكه الطازجة، أو المشروبات الغنيّة بالبروتينات، أو الحليب كامل الدسم لزيادة الوزن بشكل صحي.

 

إنّ المقصود بالتغذية الصحية لزيادة الوزن لا يعني تناول الطعام بشكل متواصل دون توقّف! بل هي استراتيجية مدروسة تتطلّب التخطيط والتوازن، بحيث عن طريقها يمكن الحصول على جسم مثالي وصحي، ولا ننسى أنّ بدون ممارسة التمارين الرياضية، لا يمكن إكمال النظام الغذائي الصحي.

 

ما هو الوقت المناسب للاكل لزياده الوزن؟

ليس هنالك وقت معيّن لتناول الطعام! لكن يمكن القول؛ أنّ الوجبات الأساسية والتي هي “وجبة الفطور، وجبة الغداء، وجبة العشاء” لها وقتها المحدّد.

 

بحيث يجب تناولها حسب وقتها، بينما الوجبات الخفيفة يمكن تناولها في وقت العصر أو قبل النوم، أو قبل ساعة من ممارسة التمارين الرياضية.

 

أفضل أطعمة تزيد الوزن قبل النوم

بعد أن تعرّفت على أبرز النصائح حول التغذية الصحية لزيادة الوزن، نستعرض لك أفضل أطعمة تزيد الوزن قبل النوم؛

 

تناول الأفوكادو

تعتبر الأفوكادو من الأطعمة الصحية والغنية بالدهون الصحية، إذا كنت ترغب في زيادة الوزن بشكل صحي، فإن تناول نصف أفوكادو قبل النوم يمكن أن يكون الخيار الأمثل، كون تحتوي ثمرة الأفوكادو على سعرات حرارية عالية، ودهون مونو غير مشبعة، مما يساعد في زيادة الوزن بشكل صحي.

 

تناول المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز والزبيب تعتبر وجبة خفيفة مثالية قبل النوم، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون صحية وبروتينات، مما يساعد على زيادة الوزن وبناء العضلات، ويمكنك تناول حفنة صغيرة من المكسرات كوجبة خفيفة قبل النوم.

 

الزبادي الكامل الدسم

يُعتبر الزبادي الكامل الدسم خيارًا ممتازًا لزيادة الوزن قبل النوم، ويمكن إدراجه ضمن نظام التغذية الصحية لزيادة الوزن، فهو يحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات، مما يوفر سعرات حرارية إضافية ويعزز النمو العضلي.

 

الزبيب والتمر

الزبيب والتمر يعتبران مصدرين طبيعيين للسكريات والسعرات الحرارية، ويمكنك تناول بضع حبات من الزبيب أو التمر قبل النوم لزيادة الوزن بطريقة صحية ولذيذة.

اقرأ أيضا؛ أسباب توقف نمو الجنين في الأسابيع الأولى: تحليل شامل للعوامل المؤثرة.

تناول وجبة خفيفة قبل النوم لزيادة الوزن 

تناول سناك أو وجبة خفيفة يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن يجب أن تتذكر أن زيادة الوزن بشكل صحي يتطلب توازنًا بين تناول السعرات الحرارية الإضافية وممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً