التغذية السليمة للمراهقين: دليلك الشامل لصحة مستقبلهم المشرق

التغذية السليمة للمراهقين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مرحبًا بك عزيزي القارئ في دليلنا الشامل لـ التغذية السليمة للمراهقين، حيث تعتبر فترة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الشباب، بحيث تحدث تغييرات جسدية وعقلية كبيرة، ومن المهم جدًا أن يتمتع المراهق بنظام غذائي صحي يمنحه الطاقة والتغذية.

 

التي يحتاجها لمواجهة تلك التحديات، في هذا المقال، سنستكشف أهمية التغذية السليمة للمراهقين، ونقدم لك نصائح وإرشادات حول هذا الموضوع الشيق.

 

ما هي الاحتياجات الغذائية التي يحتاج يحتاجها المراهق؟

عند الحديث عن التغذية السليمة للمراهقين، لابدّ من توضيح أمر هامّ! أنّ هنالك احتياجات غذائية يحتاج إليها جسم المراهق ، ذلك لأنّ فترة المراهقة تتطلّب احتياجات غذائية خاصة، لتلبية نمو المراهق، وتطوّره الجسدي والعقلي، وفيما يلي سنقدّم لك أبرز العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها جسم المراهق؛

 

البروتين

يحتاج المراهق إلى كمية كافية من البروتين لدعم نموه الجسدي وبناء العضلات، ويمكن إيجاد البروتين في اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات مصدرًا رئيسيًا للطاقة، ويحتاج المراهق إلى كمية كافية من الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، ويجب التركيز على الكربوهيدرات الصحية والمغذية.

 

الدهون الصحية

تلعب الدهون الصحية دورًا هامًا في تطوير المخ والجهاز العصبي للمراهق، وتشمل المصادر الجيدة للدهون الصحية، زيت الزيتون، وزيت الكانولا، والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والأفوكادو. ويجب تجنب الدهون المشبعة، والمشتقات الحيوانية الدهنية.

 

الفيتامينات والمعادن

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا حاسمًا في نمو وتطور المراهق ويجب تشجيع المراهق على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، لضمان الحصول على الفيتامينات، والمعادن الضرورية، وقد يحتاج بعض الفيتامينات والمعادن إلى تكميمها بمكملات غذائية بالتشاور مع الطبيب.

 

الكالسيوم

يحتاج المراهق إلى كمية كافية من الكالسيوم لدعم صحة العظام والأسنان، ويمكن العثور على الكالسيوم في منتجات الألبان والخضروات الورقية، والسمك مثل السلمون المعلب بالزيت، ويمكن أيضًا أن تكون المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم خيارًا إضافيًا.

 

الماء

يجب على المراهق شرب كمية كافية من الماء للبقاء لتلبية احتياجات الجسم، وترطيبه، وينصح بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.

 

الألياف الغذائية

تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا في صحة الجهاز الهضمي والشعور بالشبع، ويمكن العثور على الألياف في الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات والبقوليات.

 

تقليل الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية

يجب تشجيع المراهق على تجنب الأطعمة المصنعة، والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة التي تحتوي على سكريات مضافة، ودهون غير صحية، وتشجيعه على تناول وجبات صحية محضرة في المنزل أو تحضير وجبات خفيفة صحية.

 

يجب أن يكون هذا القائمة مرجعًا عامًا، وقد تختلف الاحتياجات الغذائية الدقيقة للمراهق بناءً على الجنس، والنشاط البدني، والحالة الصحية العامة، كما ينبغي على المراهقين التشاور مع أخصائي تغذية أو طبيب للحصول على إرشادات غذائية مخصصة لاحتياجاتهم الفردية.

اقرأ أيضا؛ أخصائي تغذية رياضية: السر وراء تحقيق أهدافك الرياضية.

نصائح حول التغذية السليمة للمراهقين

التغذية السليمة للمراهقين، تلعب دورًا حاسمًا في صحة المراهقين، فهي تساعدهم على النمو والتطور الجسدي والعقلي بشكل صحيح،إليك بعض النصائح العملية لضمان تأمين تغذية متوازنة للمراهقين:

 

تناول وجبة الإفطار

يغفل الكثير من المراهقين عن وجبة الإفطار، ولا يعيّرونها اهتماماً بالغاً، ونجد أنّ وجبة الإفطار المتوازنة تساعد على التركيز طوال اليوم، وتعزيز الطاقة، ولهذا يجب تناول وجبة الإفطار في وقتها، والأفضل أن تتضمّن وجبة الإفطار الحبوب الكاملة، واللبن الزبادي، والفواكه، والبيض.

 

تناول الفواكه والخضروات

تشكل الفواكه والخضروات مصدرًا هامًا للفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة المراهقين، لذا يجب تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في وجبات المراهقين اليومية، كما يمكن إضافتها إلى الوجبات الرئيسية أو تقديمها كوجبات خفيفة صحية.

 

اختيار المصادر الصحية للبروتين

يحتاج المراهقون إلى كمية كافية من البروتين لدعم نموهم وبناء العضلات، ويجب اختيار مصادر البروتين الصحية مثل اللحوم البيضاء، الدجاج، السمك، البقوليات، والمكسرات. ويمكن تضمينها في وجبات المراهقين الرئيسية، ووجبات السناكس الخفيفة.

 

الحبوب الكاملة

يجب تضمين الحبوب الكاملة في نظام غذائي المراهقين، فهي توفر الألياف الغذائية، والعناصر الغذائية الأساسية، ويمكن تضمين الخبز الكامل، الأرز البني، والشوفان كبدائل صحية للحبوب المكررة التكرار.

 

تجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية

على الرغم من أن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية تكون سهلة ومغرية للمراهقين، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية فارغة ومكونات غير صحية، يجب المحاولة في تقليل استهلاكها واستبدالها بوجبات محضرة في المنزل تحتوي على مكونات طبيعية وصحية.

 

شرب الماء

يجب تذكير المراهقين بأن شرب الماء بانتظام ضروري لصحتهم العامة، لذا يجب أن يشربوا الماء بدلاً من المشروبات السكرية الغازية، حيث أنّ شرب الماء بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.

 

ممارسة النشاط البدني

بالإضافة إلى الغذاء الصحي، يجب تشجيع المراهقين على ممارسة النشاط البدني بانتظام، قد يشمل ذلك ممارسة الرياضة، المشي، ركوب الدراجة، أو أي نشاط يحبونه، ويساعد النشاط البدني على تعزيز صحتهم العامة، والحفاظ على وزن صحي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً