الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل 

الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل 
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي الاحتياجات الفذائية اللازمة للحامل؟ فترة الحمل تعتبر إحدى أهم المراحل التي تحتاج فيها المرأة إلى اهتمام خاص بصحتها وتغذيتها، من أجل المحافظة على حمل صحي آمن.

 

 فالحمل عبارة عن تحمل مسؤولية تغذية الجنين، وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لنموه وتطوره الصحيح، ولذلك فإن فهم الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل يعدّ أمرًا حيويًا؛ لضمان صحتها وصحة جنينها.

أهم الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل 

 

خلال هذه الفترة تحتاج الحامل إلى الكثير من المتطلبات والاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل، ومن هذه الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل ما يلي:

 

تناول الأطعمة الغذائية الصحية

 

ينبغي أن يتضمن النظام الغذائي للحامل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية، حيث ينصح بتناول الفواكه والخضروات الطازجة بكميات كافية، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، كما يجب تضمين الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشوفان والقمح الكامل، لتوفير الألياف والكربوهيدرات المعقدة.

 

الاكثار من تناول البروتينات الصحية

 

تعتبر البروتينات جزءًا هامًا من النظام الغذائي الصحي للحامل، ويمكن الحصول على البروتينات من مصادر طبيعية مثل اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والبقوليات، حيث يساهم تناول كمية كافية من البروتين في تطور الجنين ونموه السليم.

 

تضمين الكاليسيوم في النظام الغذائي

 

يلعب الكالسيوم والحديد دورًا حاسمًا في الحمل. ويوصى بتناول الألبان والمنتجات الألبانية مثل الحليب والجبن والزبادي؛ من أجل ضمان توريث الكالسيوم اللازم لصحة العظام وتطور جهاز العصب المركزي للجنين، كما يمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء، والبقوليات، والسبانخ، والتوت، والحبوب الكاملة، ويعدّ ضروريًا لتكوين الدم وتجنب فقر الدم.

 

الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المضرة بالصحة

 

على الرغم من أهمية تلبية الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل، إلّا أنه يجب أن الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تكون ضارة أو تسبب مشاكل صحية، وينصح بتجنب الأسماك ذات الزئبق العالي، مثل سمك التونة الضخم وقرش الترسون، كذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة غير النظيفة والتي قد تسبب تسمم غذائي مثل اللحوم النيئة أو غير المطبوخة تمامًا والبيض غير المطبوخ تمامًا.

 

أما بالنسبة للسوائل، فيجب أن تشرب الحامل كميات كافية من الماء؛ للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع الجفاف، بالإضافة إلى ذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والمشروبات العالية السكر، حيث تحتوي هذه المشروبات على سعرات حرارية فارغة، وقد تؤثر سلبًا على صحة الحامل والجنين.

الاستشارة الطبية 

 

يجب على الحامل استشارة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية لتحديد احتياجاتها الغذائية الفردية وضمان تلبيتها بشكل صحيح. كما يُنصح بتناول مكملات غذائية، مثل فيتامينات الحمل الموصى بها، إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً:  ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل

 

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل في الأشهر الأولى؟

 

على المرأة الحامل أن تحرص على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، لأنّها تساعد تساعد على نمو الجهاز العصبي لدى الطفل، وله العديد من الفوائد لصجة الأم، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ما يلي:

 

  • الخضار الورقية الخضراء مثل: البقدونس، والسبانخ، والجرجير.
  • الحبوب الكاملة، وحبوب القمح الكامل.
  • البقوليات بأنواعها المختلفة مثل: الفاصولياء الحمراء، والحمص، والعدس.

 

ما هي أكثر الفواكه المفيدة للحامل؟

 

تعتبر الفواكه جزءًا لا يتجزّأ من نظام التغذية الصحي للحامل، فالفواكه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وله الكثير من الفوائد لبصحية والمتعددة للحامل وجنينها، وإليكِ بعضاً من الفواكه الأكثر فائدة للحامل:

 

الموز

يعتبر الموز فاكهة مغذية وسهلة الهضم، و مصدر جيد للبوتاسيوم والفيتامين B6، ويساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، كما ويقلل من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية، وتعمل فيتامينات B6 على دعم وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

 

التفاح

يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة، وهو مفيد للهضم، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما ويساهم في تعزيز صحة القلب والجهاز المناعي.

 

التوت

الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأسود تعتبر من الفواكه المفيدة لصحة الحامل، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية المساعدة في تعزيز الهضم ودعم صحة القلب، كما وتحتوي على فيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد.

 

البرتقال

يعد البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين C والألياف، حيث يساهم فيتامين C في تعزيز جهاز المناعي وعلى امتصاص الحديد، بالإضافة إلى تعزيز الألياف والهضم الصحي.

 

الأفوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو فاكهة غنية بالدهون الصحية والألياف والبوتاسيوم، حيث تساعد الدهون الصحية الموجودة فيها في تطوير جهاز العصب المركزي للجنين، بينما تعزز الألياف الهضم الصحي، كذلك تقلل من مشاكل الإمساك، بالإضافة إلى ذلك كله يساهم الأفوكادو في تنظيم مستويات ضغط الدم.

 

العنب

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات، مثل فيتامين C وفيتامين K، حيث تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما ويساهم فيتامين K في صحة العظام وتخثر الدم.

 

البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، ممّا يساهم في ترطيب الجسم وتجنب الجفاف، كما يحتوي البطيخ على فيتامين C والبيتاكاروتين الذي يعزز من صحة العين والبشرة، وبفضل لمحتواه العالي من الألياف، كما أنّه يمكن أن يساعد في تعزيز الهضم.

 

العنب الأخضر

يحتوي العنب الأخضر على نسبة عالية جداً من الألياف والفيتامينات والمعادن، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تعزز من صحة القلب وتحمي الجسم من الأمراض المزمنة.

 

البرتقال الحمضي

تعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون والليمون الحامض والجريب فروت مصدرًا غنيًا بفيتامين C والألياف، وتساعد في رفع مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

 

ملاحظة

هناك العديد من الفواكه الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة للحامل، ولكن يجب تتناول الفواكه بطريقة آمنة وصحية، بالإضافة إلى ذلك قبل تضمين أي نوع من الفواكه في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، يفضل استشارة الطبيب أو الخبير الغذائي للتأكد من أنها آمنة وملائمة لحالتك الصحية وظروفك الفردية.

 

ولا تنسى أن تغسل الفواكه جيدًا قبل تناولها، واحرصي على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه؛ للاستفادة من فوائدها المختلفة وتلبية الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل خلال فترة الحمل.

 

في الختام

 يجب أن تكون الاحتياجات الغذائية اللازمة للحامل متوازنة ومتنوعة، ويجب أن تتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية والمغذية، وذلك تأكيدًا على أهمية الاستشارة الطبية المتخصصة من أجل ضمان تلبية احتياجات الحامل وصحتها وصحة جنينها بشكل صحي وسليم.

‫3 تعليقات

‫3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : النوم الجيد خلال الحمل: أهمية الراحة والصحة للأم والجنين

  2. التنبيهات : الحمل بعد فقدان الحمل: التحديات والأمل

  3. التنبيهات : أهم الفيتامينات والمعادن للحمل 2024 - hawabeauty

اترك تعليقاً