ما هي اعراض انسداد الحالب عند النساء وطرق العلاج

ما هي اعراض انسداد الحالب عند النساء وطرق العلاج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لمعرفة اعراض انسداد الحالب عند النساء لابدّ أولاً من معرفة الحالب، وأسباب انسداده، وأهم المعلومات المتعلقة به، ثم التطرق إلى طرق الوقاية والعلاج.

سوف نتطرق إلى أبرز اعراض انسداد الحالب عند النساء وطرق العلاج والوقاية ضمن الأسطر التالية، لذا تابع واستفد وانشره مع من يمهك أمره.

 

ما هو الحالب؟

 

إنّ الحالب هو جزء الجهاز البولي الذي يتصل بالكليتين، ويصبّ في المثانة، وتتركّز وظيفته الأساسية في تمرير البول، وتوصيله إلى المكان الذي يتمّ إنتاجه في الكلية، ثمّ يتمّ انتقاله إلى المثانة البولية ليتمّ تجميعه هناك.

وفي حال إصابة الحالب أو أي جزء من الجهاز البولي بأي ضرر أو خلل! فإنّ ذلك يتسبب في ألم الحالب المتقطع أو ألم الحالب المستمر على فترات زمنية متفاوتة، لذا يجب توخّي الحذر عند تناول الطعام.

اقرأ أيضاً:  متى يختفي الألم بعد تركيب دعامات الحالب

 

أسباب انسداد الحالب عند النساء

 

انسداد الحالب حالة مرضية شائعة جداً، وقابلة للعلاج؛ لذا من النادر حدوث مضاعفات شديدة، فهذه الحالة المرضية عبارة عن انسداد في أحد أنبوبي الحالبين الذين يقومان بنقل البول من الكليتين إلى المثانة البولية.

وكما سبق ذكره بأنّ هذه الحالة المرضية قابلة للعلاج، أمّا في حال عدم علاج هذا المرض فإنّ أعراضه سرعان ما تتحول من أعراض خفيفة مثل: الشعور بالألم، والحمى والعدوي، إلى أعراض حادة شديدة مثل قصور وظائف الكلي، والإنتان والوفاة أيضاً.

 

ألم الحالب نتيجة انسداده

انسداد الحالب ينتج عن تجمع و تراكم الحصى في الحالب، وتراكمات الحصى هذه ما هي إلّا تجمّع لجزيئات محتوية على الكالسيوم بشكل كبير مثل:

 

  • الكالسيوم أوكزاليت.
  • الكالسيوم فوسفات.
  • اليوريك أسيد.
  • ترسب السيستين.

 

وقد تكون هناك حالات أخرى لألم الحالب بسبب وجود التهاب فيه! فقد يحدث التهاب الحالب نتيجة دخول الميكروبات والفيروسات إلى الجهاز الهضمي من خلال الإحليل، ومن ثمّ صعدت باتجاه الحالب، وفي معظم الأوقات تعود هذه الالتهابات إلى بكتيريا الإشريكية القولونية.

 

أهم أسباب وجع الحالب عند النساء

 

بلا شك بأنّه يتسبب بعض العوامل الخطرة في حدوث وجع الحالب النساء، مثل النسيج الندبي، والإصابة بالأورام في مناطق الجسم المجاورة، وقد يتنج هذا الوجع أيضاً غن معاناة المريض من بعض المشكلات الصحية غير السرطان، ومنها:

 

  • وجود ورم في المبيضين أو الرحم.
  • وجود كيس في قناة جارتنر Gartner’s Duct Cyst.
  • إن كان رحم المريضة متدلياً.
  • الانتباذ البطاني الرحمي.
  • إصابة الحالبين أثناء إجراء عملية جراحية.
  • الحمل من أسباب حدوث ألم الحالب المؤقت.

 

أهم اعراض انسداد الحالب عند النساء 

 

في بعض الحالات قد لا تكون هناك اعراض انسداد الحالب عند النساء، ولا تكون مؤشرات على انسداد المسالك البولية؛ وذلك لأنّ هذه الأعراض والمؤشرات تعتمد على موضع تعرض الجهاز البولي للانسداد، وما إن كان يؤثر على الكليتين أو على كلية واحدة. 

 

وبما أنّ اعراض انسداد الحالب عند النساء يختلف باختلاف سبب الألم هل هو ألم ناتج عن انسداد الحالبأ أم ألم ناتج عن وجود التهاب الحالب، وإليك أبرز أعراض انسداد الحالب عند النساء نتيجة الانسداد:

 

  • الشعور بمغص مفاجئ في منطقة الخصر.
  • الشعور بألم وحرقان أثناء التبول.
  • خروج دم أثناء التبول.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

أمّا أعراض انسداد الحالب عند النساء بسبب التهاب الحالب فهي تتضمن الآتي:

 

  1. الشعور بالحمى والقشعريرة.
  2. الشعور بالغثيان والقيء.
  3. الشعور بألم الحالب سواءً الأيمن أو الأيسر أو كلا الحالبين.
  4. الشعور بألم في الحالب وجانبي الظهر.
  5. الحاجة الشديدة إلى التبول بشكل متكرر.
  6. تغير لون البول ورائحته بشكل ملحوظ.

 

اعراض يجب فيها مراجعة الطبيب فوراً

 

هناك بعضً من اعراض انسداد الحالب عند النساء التي لابدّ فيها من مراجعة الطبيب فوراً قبل تفاقم المشكلة، وهذه الأعراض هي كالتالي:

 

  1. صعوبة عند التبول.
  2. خروج دم عند التبول.
  3. الشعور بألم شديد لا تتمكّنين فيه من التحرك أو الجلوس.
  4. الشعور بألم شديد في الحالب مع غثيان وقيء.

 

طرق علاج ألم الحالب

 

على الطبيب المختص وصف العلاج المناسب بعد أن يحدد سبب ألم الحالب، وهذه العلاجات تشمل الآتي:

 

المسكنات لتخفيف الألم: قد يقوم الطبيب بالاكتفاء بوصف مسكنات الألم في حالة حدوث انسداد بسيط في الحالب نتيجة الحصبى، وهذه الحصوات من الممكن أن تنزل دون تدخل طبي في مدة تتراوح ما بين الـ 4 إلى الـ 6 أسابيع، وهذه المدة تختلف باختلاف الحصى، وموقعها ودرجة الانسداد.

 

تناول مضادات الكالسيوم: قد يقوم الطبيب بوصف مضادات للكالسيوم من أجل تقليل نسبته في الدم، وبالتالي يتم تقليل انقباضات الحالب وألمه، إلى جانب سرعة نزول الحصبى.

 

أنبوبة لعلاج التهاب الحالب: إن كان الانسداد ناتجاً عن وجود التهاب في الحالب فإنّ الطبيب يقوم بوصف مضاد حيوي يقضي على الالتهاب، إلى جانب وصف بعض الأدوية التي تقلل من حرقة البول.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً