كيفيه اخراج دعامة الحالب لدى النساء أكثر من 9 معلومة

كيفيه اخراج دعامة الحالب لدى النساء
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اخراج دعامة الحالب يكون بعد أن يتمّ تركيبها؛ لتسهيل تصريف البول خلال مدة علاج انسداد الحالب، سواءً أكان بسبب حصى الكلية أو التهاب الحالب، أو غيرها من الحالات.

وبعد أن يتعافى ويتعالج المصاب، يقوم الطبيب بالتوصية بإزالة دعامة الحالب، ويكون ذلك عن طريق عدة طرق، ويصاحب الإزالة بعضاً من الآلام التي تحتاج إلى العناية الخاصة.

سوف نقوم بذكر العديد من الأمور الهامة عن كيفية اخراج دعامة الحالب ضمن السطور التالية، لذا واصلي القراءة واستفيدي وانشري التقرير مع من يهمك أمرها.

 

كيفية اخراج دعامة الحالب

عندما يتم الانتهاء من علاج حصى الكلية التي تمّ تركيب الدعامة من أجل أن يتعافى المريض من حصى الكلية، يقوم الطبيب المختص بإجراء عملية بسيطة لاخراج دعامة الحالب، وعادةً ما يتمّ ذلك من خلال الآتي:

 

  • القيام بسحب الخيط المربوط بالدعامة 

الدعامة التي تكون مركبة في الحالب مربوطة يكون خارج الجسم، وبعد مرور الفترة المطلوبة لبقاء الدعامة في الحالب، يقوم الطبيب بسحب الخيط الموجود خارج الجسم؛ ممّا يساعد على اخراح دعامة الحالب بسهولة دون القيام بعملية جراحية.

 

  • اخراج دعامة الحالب من خلال تنظير المثانة

طريقة اخراج دعامة الحالب هذه يتم من خلال اجراء الطبيب تنظير للمثانة، لأنّ في هذه الطريقة لا تكون دعامة الحالب مربوطة بخيط، لهذا يتم تخدير المريض تخديراً موضعياً.

وعندها يتم إدخال كاميرا صغيرة إلى المثانة البولية من خلال الاحليل، ويكون مربوطاً بخطاف أو بملقط صغير، ويقوم الخطاف أو الملقط بمسك دعامة الحالب، وسحبه لخارج الجسم.

 

خطوات ما قبل اخراج دعامة الحالب

هناك العديد من الخطوات اللازمة التي لابدّ منها قبل أن يتمّ اخراج دعامة الحالب، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  • الإكثار من شرب الماء من 3-4 أكواب يومياً على الأقل.
  • تناول حبة واحدة من دواء الـ Omnic Ocas، حيث يقوم هذا الدواء بإرخاء عنق المثانة، وعضلات البروستاتا، كما ويسهل اخراج دعامة الحالب أيضاً، ويقلل من الآلام بعد اختفاء أثر التخدير الموضعي.

اقرأ أيضاً:  متى يختفي الألم بعد تركيب دعامات الحالب

 

متى يجب اخراج دعامة الحالب؟

الطبيب هو من يحدد موعد اخراج دعامة الحالب من الحالب، حيث أنّه بتوصية إخراج دعامة الحالب بشكل عام ما يقارب من أربع إلى سبع أيام من الجراحة، وهناك حالات أخرى تستدعي بقاء الدعامة في الحالب لمدة زمنية أطول.

ويجدر الذكر! بأنّ هناك حالات ينبغي فيها تغيير دعامة الحالب كل 3 إلى 4 أشهر بشكل منتظم، مع اتباع النصائح الهامة بعد إخراج دعامة الحالب من الحالب.

 

نصائح هامة بعد اخراج دعامة الحالب

بعد اخراج دعامة الحالب على المريضة اتباع النصائح التالية من أجل التعافي بشكل سريع، مع الانتباه أنّ مدة التعافي والأعراض والآلام تختلف من مريض لمريض، وهذه النصائح هي كالتالي:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. الإكثار من شرب العصائر الطازجة.
  3. عدم ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  4. اجتناب التحرك بسرعة وإجهاد النفس.
  5. الإكثار من شرب السوائل خاصة الماء.
  6. تناول ملينات البول مثل: Docusate.
  7. أخذ قسط كافي من الراحة والخلود للنوم مبكراً.
  8. تناول Phenazopyridine للتقليل من التبول المؤلم.
  9. تناول مسكنات الألم حسب الحاجة مثل: Paracetamol، Ibuprofen.

 

في الختام 

 إنّ تهيّج المثانة، وكثرة التبول أو التبول المؤلم، أو حتى خروج الدم بعد التبول من أعراض إخراج دعامة الحالب، لذا لابدّ من الاستشارة الطبية أولاً، ومن ثمّ اتباع النصائح المذكورة وعدم القلق والخوف، لأنّ ذلك يزيد من الأعراض والآلام.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً