أعراض توقف نمو الجنين وكيفية التعامل معها

أعراض توقف نمو الجنين وكيفية التعامل معها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي أعراض توقف نمو الجنين؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة المرضية؟ و متى تظهر اعراض توقف نمو الجنين؟ وما هي أسباب توقف نمو الجنين في الأسابيع الأولى؟ لمعرفة الأجوبة الصحيحة، تابعي سيّدتي قراءة مقالنا هذا للأخير.

 

هل تشعر الأم إذا توقف نبض الجنين؟

 

يمكن القول أنّ؛ أعراض توقف نمو الجنين تشبه أعراض الإجهاض، وقد لا تظهر أعراض توقف نمو الجنين عند بعض النساء إلاّ بعد مضي أيّام عدّة من توّقف نبض الجنين، وقد تشمل الآتي، آلام شديدة أسفل الظهر، مغص شديد في أسفل البطن، حدوث تقلصات في البطن.

 

متى تظهر اعراض توقف نمو الجنين؟

 

نمو الجنين في الأغلب يتوقّف في حال توقّف نبضه، ولكن في معظم الحالات قد يكون حساب موعد الحمل خطأ أو حساب عمر الجنين، لذا في بعض الحالات النادرة نجد أنّ نبض الجنين قد لا يظهر حتى الأسبوع السابع من فترة الحمل، وأحياناً تمتدّ الأسبوع الثامن، وفي هذه الحالة، نجد أنّ العمر الفعلي للحمل يكون 6 أسابيع.

اقرأ أيضاً:  كيفية تخفيف آلام الظهر عند الحامل

 

أسباب توقف نمو الجنين في الأسابيع الأولى

 

إنّ توقّف نمو الجنين في أسابيعه الأولى من فترة الحمل قد يكون ناتجاً عن العديد من الأسباب، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود أخطاء جنينية “خلل جيني” في الجنين، ما يكون سبباً في حدوث اختلال في الجينات الوراثية أو تشوّهات كروموسومية.
  • عيوب تطور جنيني، حيث عندما يحدث هذا الخلل، يؤدّي إلى توقّف نمو الجنين، ويمكن أن تكون هنالك مشاكل في القلب أو في الجهاز العصبي أو في تكوين الأعضاء أو غيرها من الأنظمة الحيوية.
  • مشكلات في المشيمة، وهذه المشاكل قد تؤدّي إلى توّقف نمو الجنين، ويمكن أن يحدث عدم تطوّر سليم للمشيمة نفسها أو انسداد في الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الجنين.
  • العوامل الصحية أو البيئية من الممكن أن تسبّب توقّفاً في نمو الجنين، فعلى سبيل المثال، مشاكل في النظام الغذائي، أو التعرّض للعدوى، أو نقص في المعادن والفيتامينات في الجسم، أو مشاكل الجهاز المناعي، كل هذه المشاكل قد تسبب توقّفاً في نمو الجنين.
  • التهابات في الرحم مثل، التهاب الرحم الناتج عن العدوى البكتيرية، أو التهاب الغشاء المخاطي، من الممكن أن تؤثّر سلباً في الحمل، وتسبّب توقّفاً في نمو الجنين.

 

ما هي أعراض توقف نمو الجنين وما هي طريقة التعامل معها؟

 

اعراض توقف نمو الجنين في الأسابيع الأولى قد لا تكون واضحة في الكثير من الحالات، وقد يتمّ اكتشاف أعراض توقف نمو الجنين عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، وذلك للتحقّق من تطوّر الحمل.

ولكن يمكن القول: أنّ هنالك بعض العلامات المحتملة التي تشير إلى توقف نمو الجنين، وتتضمّن:

  1. انقطاع القيء والغثيان.
  2. عدم حدوث زيادة في حجم البطن، ويكون شكله أقرب إلى الطبيعي.
  3. تراجع في حركة أو نشاط الجنين، وعدم الإحساس بحركته.
  4. حدوث نزيف مهبلي بشكل غير طبيعي أو افرازات غير عادية.
  5. اختفاء بعض أعراض الحمل المعتادة مثل، التعب والإعياء، والثديين المؤلمين.

وفي حال الشك في وجود توقّف نمو الجنين، فإنّه ينصح بالذهاب إلى الطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات الدقيقة، حيث بإمكان الطبيب من استخدام الفحوصات المثلجة لتقييم حالة الحمل مثل، تقييم نبضات القلب أو فحص بالموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين.

 

ملاحظة هامّة!
من المهم جدّاً عدم الاعتماد على أعراض توقف نمو الجنين المحتملة، وإنما الذهاب إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، واتخاذ القرارات السليمة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً