أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني وكيفية التعامل معها 

أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني متعدّدة، وهذه الأسباب الخطيرة في بعض الحالات تكون خطرة جدّاً، قد تؤدّي إلى تشوهات في خلقة الجنين، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نسلّط الضوء على أبرز أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني.

ما أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني وكيفية التعامل معها؟

أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من فترة الحمل متعدّدة، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

 

الاضطرابات الكروموسومية

الاضطرابات الكروموسومية قد تؤدّي إلى توقّف نمو الجنين، وهذه الاضطرابات قد تحدث هذه الاضطرابات في الكروموسومات العادية أو الجنسية في الجنين.

 

مشكلات في الجهاز الدوراني

قد يكون هنالك مشكلات في الأوعية الدموية أو في قلب الجنين، ما تؤثّر سلباً على تحمّل الأكسجين والمواد الغذائية، وتدفّق الدم إلى الجنين.

 

مشكلات في المشيمة

المشيمة قد تواجه مشكلات في التطور والتثبيت السليم، ما يعوّق توفير الأكسجين والغذاء للجنين.

 

الاضطرابات الهرمونية

إنّ التغييرات الحاصلة في مستويات الهرمونات الهامّة للحمل مثل، هرمون البروجسترون، قد تؤدّي إلى توقّف نمو الجنين، ويعتبر هذا السبب من أبرز أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

 

هذا بالإ ضافة إلى العديد من أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ولكن عند مواجهة المرأة الحامل هذا النوّع من المشاكل في فترة حملها، لابدّ عليها تطبيق الإجراءات التالية:

 

  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة مثل؛ فحوصات السونار، واختبار الدّم لتقييم معدّل نمو وحجم الجنين، والتحقّق من وضع الجنين الصحي.
  • المتابعة الدورية؛ من الممكن أن تتطلّب المتابعة الدورية، زيارات للطبيب المختص بشكل منتظم، لتقييم ومتابعة حالة الجنين.

 

أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل

في بعض الأحيان، يحصل وأن يتوقّف نمو الجنين في داخل كيس الحمل، وهذه المشكلة تكون ناتجة عن عدّة عوامل مختلفة، وهذه العوامل يمكن اختصارها كالتالي:

 

الحمل المتوقّف

الحمل المتوقّف يحدث نتيجة توقّف نمو الجنين، وتوقّف ضربات القلب الجنينية، وهذه المشكلة الصحية قد تكون ناتجة عن مشاكل كروموسومية أو جينية في الجنين.

 

انغلاق الحمل

عندما تتوقّف تغذية الجنين أو يتوقّف تطوّر الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل، يحدث هنالك انغلاق الحمل، وهذه المشكلة الصحية تكون ناتجة بسبب مشاكل في الحويصلات المغذية للجنين أو مشاكل في المشيمة.

 

أخطاء في الحمض النووي

حدوث خلل في الحمض النووي للجنين، قد يؤدّي إلى توقّف نمو الجنين بداخل كيس الحمل.

 

العوامل البيئية

تؤثّر العوامل البيئية على نمو الجنين، كالتعرض للإشعاع، التدخين، فتؤدّي إلى توقّف نمو الجنين بداخل كيس الحمل.

 

اقرأ أيضا؛ أسباب توقف نمو الجنين وكيفية الوقاية منها.

 

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

بعدما تعرّفت على أبرز أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني، يأتي السؤال! ما هي أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني؟ من الجدير بالذكر! أنّ عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل ربّما قد لا يكون مرافقاً مع أعراض واضحة في معظم الحالات، ولكن هنالك بعض العلامات أو الأعراض الدالة على وجود مشكلة في نمو الجنين، منها:

 

  • النقص في الأعراض الحملية مثل، انتفاخ الثدي، وتقلّص الرحم.
  • انقطاع نزيف الحمل.
  • الانخفاض في حجم الرحم.
  • إجراء فحص بالسونار، وعدم اكتشاف نبض الجنين.

في حالة الشك في عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، لابدّ من استشارة الطبيب المختص، وتقييم الحالة، وإجراء الفحص اللازم، للتأكّد من صحة الجنين، وتحديد أسباب عدم نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً