أفضل أدوية أول 3 شهور حمل 

أفضل أدوية أول 3 شهور حمل 
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل هناك أدوية أول 3 شهور حمل؟ وفيما تنفع هذه الأدوية؟ والمعروف أنّ معظم الأطباء يقومون بتوصية النساء الحوامل باجتناب الأدوية خلال فترة الحمل خاصةً في خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذا السؤال يسأل نفسه! ما هي الأدوية التي تعطى للحامل في الأشهر الأولى من حملها؟

 

أهم أدوية أول 3 شهور حمل

 

لا شك أنّ الحامل تحتاج إلى العديد من الأدوية أثناء فترة حملها، ولذا من أهم أدوية أول 3 شهور حمل ما يلي:

  • أدوية الربو باستشارة طبية طبعاً.
  • دواء الـ Acetaminophen من أجل علاج الحمى والألم.
  • دواء الـ Penicillin، وبعض المضادات الحيوية الأخرى.
  • أدوية الحساسية مثل دواء Loratadine، ودواء Diphenhydramine.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل دواء الـ Labetalol.
  • أدوية علاج الاكتئاب والحالات النفسية لدى الحامل.

 

أدوية المكملات الغذائية التي تعطى للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

 

إلى جانب تناول الأدوية للمحافظة على صحة الحامل، فإنّ هناك عدد من المكملات الغذائية التي تُعطى للحامل في الأشهر الأولى من الحمل بشكل آمن من أجل تقوية جسم الحامل، كما أنّ جسم الحامل يحتاج جميع العناصر الغذائية هذه من أجل الحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها.

ومن هنا فإنّ العناصر الغذائية تعلب دوراً كبيراً ورئيسياً في مراحل تطور الجنين، وفترة نموه أثناء فترة الحمل، ومن هذه العناصر الغذائية التي تعتبر مكملات غذائية و تعطى للحامل في الأشهر الأولى من الحمل ما يلي:

 

  • حمض الفوليك

يحتاج جسم الحامل إلى حمض الفوليك وفيتامين ب9، وهذا الفيتامين تحتاجه خلايا جسم المرأة الحامل لتنمو وتتطور تطوراً صحياً، كما أنّ تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل المبكر يساعد في منع إصابة الطفل بعيوب خلقية في دماغه وعموده الفقري، وتسمى هذه العيوب ” عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين “.

 

  • الحديد 

بلا شك أنّ الجسم يحتاج إلى الكثير من الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين، والمرأة الحامل تحتاج إلى ضعف كمية الحديد هذه خلال فترة حملها، لأنّ جسم الحامل يحتاج إلى المزيد من الدم حتى يتمكّن من نقل الأكسجين إلى الجنين.

 

  • الكالسيوم

من المكملات الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة خاصة الحامل الكالسيوم، حيث يساعد الكالسيوم في نمو عظام الجنين وقلبه وعضلاته وأعصابه أيضاً.

 

  • فيتامين دال

يعتبر فيتامين دال من المكملات الغذائية الهامة جداً لجسم الحامل وسلامة جنينها، حيث يساعد فيتامين دال على امتصاص الكالسيوم، إلى جانب دوره المهم في عمل وبناء أعصاب الجنين وعضلات جسمه والجهاز المناعي لديه أثناء فترة حمله في بطن أمه.

 

  • اليود

من أهم المعادن التي يحتاجها جسم المرأة الحامل اليود، لأنّ جسم المرأة الحامل يقوم باستخدام اليود من أجل صنع هرمونات الغدة الدرقية، والغدة الدرقية هي غدة موجودة في الرقبة، وهذه الغدة تصنع هرمونات مهمة دورها هو مساعدة الجسم في استخدام وتخزين الطاقة من الطعام.

وبلا شك أنّ المرأة الحامل بحاجة ماسة إلى اليود خلال فترة حملها، من أجل مساعدة دماغ جنينها وجهازه العصبي على التطور، كما ويساعد اليود الجهاز العصبي للجنين على الحركة والتفكير أيضاً، ومن هنا فاليود مكمل غذائي ضروري جداً لسلامة الجنين والأم الحامل.

اقرأ أيضاً:  كيفية تخفيف آلام الظهر عند الحامل

 

كم شهر اخذ حمض الفوليك؟

 

البعض من النساء تتساءل عن أدوية أول 3 شهور حمل، ويراودها الفضول حول سن الإنجاب، وفترة الخصوبة، وكم شهر يجب استهلاك حمض الفوليك قبل الحمل، وحتى الأسبوع الـ12 من الحمل.

وذلك لأنّ حمض الفوليك له دور كبير ومهم في وقاية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية التي ترتبط بعيوب الأنبوب العصبي، خاصة السلسلة المشقوقة.

 

متى يجب على الحامل التوقف عن اخذ حمض الفوليك؟

 

سؤال معقول! المرأة تستمر في تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك لكن لمتى! متى يجب على الحامل التوقف عن تناول حمض الفوليك؟ 

في الواقع من الأفضل التوقف عن أخذ حمض الفوليك بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل، وبعد ذلك على الحامل أن تقلل من أخذ هذا المكمل الغذائي ومع مرور فترة من الزمن عليها التوقف عن أخذ حمض الفوليك.

 

هل يمكن استخدام حمض الفوليك دون استشارة الطبيب؟

 

نعم يمكن استخدام حمض الفوليك دون استشارة طبية، فهي من أدوية أول 3 شهور حمل، ويمكن الحصول على أقراص حامض الفوليك بدون وصفات طبية، ولكن يمنع تناول جرعات كبيرة درءًا للمفسدة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً