أخصائية تغذية علاجية: تعرف على الغذاء كعلاج لجسمك

أخصائية تغذية علاجية: تعرف على الغذاء كعلاج لجسمك
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

من هي أخصائية تغذية علاجية؟ وماذا يقدم اخصائي التغذية؟ وما هو دور أخصائي التغذية العلاجية؟ لمعرفة الجواب المناسب، باشر عزيزي القارئ بقراءة هذا المقال للأخير، واستفد من المحتوى الثري.

 

من هي أخصائية تغذية علاجية؟

أخصائية تغذية علاجية هي؛ خبيرة متخصصة في تغذية الجسم والعلاج الغذائي، وتعمل على تقييم الاحتياجات الغذائية، وتصميم خطة غذائية ملائمة للحالة الصحية الفردية، وتستند أخصائية التغذية العلاجية إلى المعرفة العلمية، والأبحاث الحديثة، لتقديم المشورة الغذائية المناسبة للفرد.

 

تُعتبر الأخصائية التغذية العلاجية شريكًا مهمًا في رحلة نحو صحة أفضل، بحيث ستستمع أخصائية تغذية علاجية إلى المشاكل الصحية للفرد، وتقوم بتحليل وضعه الغذائي الحالي، كما ستقوم بتقييم العوامل المؤثرة في صحته مثل الحالات المزمنة أو الحساسيات الغذائية. 

 

وبناءً على هذه المعلومات، ستصمم خطة غذائية ملائمة تلبي احتياجاته الفردية، وتساعد في تحقيق الأهداف الصحية، بالإضافة إلى ذلك، ستقدم أخصائية تغذية علاجية، إرشادات متخصصة حول كيفية تحضير الوجبات الصحية، وتناول المكملات الغذائية المناسبة. 

 

وستعمل مع الفرد على تعزيز نمط حياة صحي وتعليمه حول الأطعمة التي ينبغي عليها تجنبها أو تناولها بكميات محدودة، وعلى كلّ، أخصائية تغذية علاجية هي الخبيرة التي ستوجه الفرد نحو تحقيق صحة أفضل من خلال استخدام الغذاء كعلاج لجسمه، وستقدم له المشورة الغذائية المناسبة، وتعلمه كيفية اتخاذ القرارات الغذائية الصحيحة للحفاظ على صحته ورفاهيته.

اقرأ أيضا؛ أخصائية تغذية: الخبيرة التي تحقق أهدافك الصحية بأسلوبك الخاص.

ماذا يقدم اخصائي التغذية؟

أخصائية تغذية علاجية، تقدم العديد من الخدمات والمساعدة في مجال التغذية والصحة، إليك بعض الأمور التي يمكن أن يقدمها أخصائية تغذية علاجية؛

 

تقييم الحالة الصحية

تقوم أخصائية تغذية علاجية بتقييم حالة الفرد الصحية والتغذوية الحالية، حيث تطلب من الفرد تقديم معلومات حول العادات الغذائية، والنشاط البدني، والتاريخ الصحي، لتحديد احتياجاته الغذائية الفردية، وتحديد أهدافه الصحية.

 

تصميم خطة غذائية

تقوم أخصائية التغذية العلاجية بتصميم خطة غذائية ملائمة للفرد بناءً على احتياجاته الفردية، وتأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والجنس والوزن والنشاط البدني والحالة الصحية، وتتضمن الخطة الغذائية النصائح حول الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها، والحصص الغذائية المناسبة، والوقت المناسب لتناول الوجبات.

 

التوعية التغذوية

تساعد أخصائية التغذية العلاجية في زيادة الوعي التغذوي للفرد، وتوفير المعلومات الصحيحة حول الغذاء ودوره في صحته، ويمكنها توضيح القواعد الغذائية الأساسية، وتقديم نصائح لتحسين تغذيته العامة.

 

متابعة وتقييم

تقوم أخصائية تغذية علاجية بمتابعة تقدم وتقييم نتائج الخطة الغذائية المعتمدة للفرد، ويمكنها إجراء تعديلات على الخطة إذا لزم الأمر، وتقديم الدعم والتشجيع على مدار الفترة الزمنية المحددة.

 

حل المشكلات التغذوية

يمكن لأخصائية تغذية علاجية مساعدة الفرد في التغلب على المشاكل التغذوية المحتملة مثل، الشهية المفرطة، أو القلة من الشهية، أو الصعوبات في تناول أنواع معينة من الأطعمة، يمكنها تقديم استراتيجيات ونصائح للتعامل مع هذه المشاكل.

 

توجيه خاص لحالات خاصة

وتتمتع أخصائية تغذية علاجية بالخبرة في التعامل مع حالات خاصة مثل الحساسية الغذائية، الأمراض المزمنة، الحمية الخاصة (مثل النباتيين أو السكريين)، والاحتياجات الغذائية خلال مراحل الحياة المختلفة مثل الحمل والرضاعة وفترة النمو.

 

يجب ملاحظة أنه يمكن أن تختلف خدمات أخصائية التغذية العلاجية حسب التخصص والمؤهلات الفردية، وقد يتخصص بعض الأخصائيين في مجالات مثل التغذية الرياضية، أو التغذية السريرية، أو التغذية للأطفال، وبالتالي قد يقدمون خدمات متخصصة تتعلق بتلك المجالات.

ما هو دور أخصائي التغذية العلاجية؟

عند استشارة الأخصائية التغذية العلاجية، سيحصل الفرد على فوائد عديدة لصحته ورفاهيته، إليك بعض الفوائد الرئيسية:

 

دور الغذاء في العلاج الصحي

الغذاء ليس مجرد وقود للجسم، بل هو أيضًا عامل مؤثر على صحة الجسم العامة، ويمكن أن يساعد الغذاء الصحي في تقوية جهاز المناعة، وتحسين الطاقة والنشاط، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين وظائف الأعضاء المختلفة في الجسم. إنه يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض ودعم العلاجات الطبية.

 

تقييم شامل لحالتك الصحية

ستقوم أخصائية تغذية علاجية بتقييم احتياجات الفرد الغذائية، وفهم الأمراض المزمنة، أو الحالات الصحية الخاصة بالفرد.

 

تصميم خطة غذائية ملائمة

سيحصل الفرد على خطة غذائية مخصصة تعزز صحته وتتناسب مع احتياجاته  الفردية وأهدافه الصحية.

 

توجيه ومشورة مستمرة

سيحصل الفرد على إرشادات ومشورة من الأخصائية بشأن تحضير الوجبات الصحية وتناول المكملات الغذائية المناسبة.

 

تعليمات حول الطهي الصحي

ستقدم أخصائية تغذية علاجية نصائح وأفكار لإعداد وجبات صحية ولذيذة تلبي احتياجات الفرد الغذائية.

 

التحكم في الحصص والمقادير

قد يكون التحكم في حجم الحصص والمقادير أمرًا حاسمًا لزيادة الوزن بشكل صحي، قد توفر الأخصائية التغذية العلاجية إرشادات حول كميات الطعام المناسبة وكيفية قياس الحصص بشكل صحيح.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : أخصائية تغذية لزيادة الوزن: احصل على وزن صحي ومتوازن

اترك تعليقاً