كيفية التغلب على آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث

كيفية التغلب على آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

تعتبر آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث من الآلام الشائعة جداً خلال المراحل المبكرة من الحمل، حيث أنّ معظم الحوامل يعانون من هذه الآلام إما في المراحل المبكرة من الحمل، أو خلال الثلث الأخير من الحمل، وذلك عندما يكون الضغط على منظقة الحوض شديداً، وذلك يمكن أن يكون بسبب تعرّض الحامل لعوامل متعددة.

معظم هذه العوامل قد تكون طبيعية وغيرضارة، والبعض منها قد تكون بسبب أمراض خفية، ومن هنا نتوصل إلى أنّه في معظم الأحيان قد تكون آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث علامة على وجود مشاكل صحية تحتاج إلى تدخل طبي صارم لحل المشكلة.

فما هي أهم العوامل المسببة لـ آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث؟ وكيف يمكن التخفيف عن هذه الآلام، وهل هناك أسرار وخفايا ومعلومات وراء هذه الآلام التي تعاني منها الحامل في المراحل الأولى من حملها؟ كل ذلك وأكثر ضمن هذا التقرير تجدونها.

 

طريقة التغلب على آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث

 

عادة ما تكون من أسباب آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث هي تأقام جسم الحامل مع الحمل، حيث يفسح حوضها المجال للطفل، فتشعر الحامل بآلام في حوضها، كما أنّ من أسباب آلام حوض الحامل في الأشهر المبكرة من الحمل ما تكون مرتبطة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مرض الارتداد المعدي المريئي.

ومرض الارتداد المعدي المريئي هو عبارة عن حالة مرضية يتم فيها تكرار ارتداد حمض المعدة إلى الأنبوب الذي يربط المعدة بالفم.إلى جانب ذلك أيضاً من أسباب آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، والذي يتطلب عناية طبية فورية.

 

وهناك أسباب شائعة أخرى لآلام الحوض عند الحامل في شهرها الثالث، وهذه الأسباب هي كالتالي:

 

  • الولادة المبكرة: وهي بداية ظهور علامات المخاض قبل الـ 37 أسبوع من الحمل، وهذه الأعراض تشمل امتلاء الحوض وآلام التقلصات وآلام الظهر، وتسرب السوائل من المهبل.

 

  • انفصال المشيمة: تنفصل المشيمة عن جدار رحم المرأة، وعندما يحدث هذا الانفصال يتسبب في آلام الحوض والظهر، مصحوباً بنزيف المهبل.

اقرأ أيضاً: مفهوم العمليه القيصريه

 

ما سبب الم اعلى البطن عند الحامل في الشهر الثالث؟

 

من إحدى أسباب ألم أعلى بطن الحامل في الشهر الثالث تجمع الغازات في الأمعاء، إلى جانب الإمساك، واضطرابات القولون العصبي، كما أنّ التهابات المرارة، والتهاب الزائدة الدودية، واضطراب الجهاز البولي من أسباب آلام الحوض عند الحامل في الشهر الثالث.

 

كيفية تخفيف الم الحوض للحامل؟

 

يمكن تخفيف آلام الحوض للحامل من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من قوة العضلات المحيطة بالحوض والظهر، وهذه التمارين مثل: تمارين المشي، والسباحة، وتمارين التمدد مثل: اليوغا، والاستحمام بالماء الدافئ، واجتناب الاستحمام بالماء الشديد الحرارة.

كما أنّ استخدام الكمادات الساخنة تزيد من قوة العضلات المحيطة بالحوض، ووضع هذه الكمادات الساخنة على منطقة ألم الورك أثناء الحمل ولمدة ربع ساعة تقريباً كل يوم يخفف من ألم الورك والحوض.

 

كيف اعرف ان الحمل يسير بشكل طبيعي؟

 

من أبرز علامات سير الحمل بالشكل الطبيعي الغثيان الصباحي، هذه العلامة من أشهر علامات الحمل السليم في الأشهر الأولى من الحمل، وقد يلازم هذا الغثيان الحامل طوال اليوم، وقد يختفي هذا الغثيان بعد ساعات قليلة من الاستيقاظ.

في الغالب تظهر أعراض الغثيان الصباحي في الأسبوع الرابع من حمل المرأة، وفي معظم الأوقات تختبر الحوامل القيء في الشهر الأول من الحمل، ثم يختفي بعد ذلك.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً